محلول ملحي (طب)

المحلول الملحي هو محلول يتكون من كلوريد الصوديوم في الماء، ولديه عدد من الاستخدامات في مجال الطب، حيث يمكن استخدامه موضعيا لتنظيف الجروح، والمساعدة في إزالة العدسات اللاصقة، وفي التهاب القرنية والملتحمة الجاف. كما يُستخدم المحلول الملحي عن طريق الحقن الوريدي لعلاج الجفاف الناتج عن حالات مثل التهاب المعدة والأمعاء والحماض الكيتوني السكري. كما يستخدم لتخفيف الأدوية الأخرى التي تعطى عن طريق الحقن.

محلول ملحي (طب)

يعالج
اعتبارات علاجية
ASHP
Drugs.com
معلومات الدواء المهنية لإدارة الأغذية والدواء
طرق إعطاء الدواء وريدي وموضعي وتحت الجلد
معرّفات
CAS 7647-14-5
ك ع ت B05B05XA03 XA03
بوب كيم CID 5234
درغ بنك DB09153
كيم سبايدر 5044
المكون الفريد 451W47IQ8X
كيوتو C13563
ChEBI CHEBI:26710
ChEMBL CHEMBL1200574
بيانات كيميائية

استخدام محلول الملح بكميات كبيرة قد يؤدي إلى فرط حجم الدم، والاستسقاء، والحماض، وفرط صوديوم الدم. كما أن استخدام المحلول الملحي على المدى الطويل في أولئك الذين يعانون من انخفاض الصوديوم في الدم قد يؤدي إلى متلازمة تحلل الميالين الجسري المركزي. ينتمي المحلول الملحي لعائلة البلوريات. ويعتبر التركيز الأكثر استخدامًا هو 9 جرام من الملح المعقم لكل لتر من الماء (0.9٪)، والمعروف بالمحلول الملحي العادي (بالإنجليزية: normal saline)‏. كما تُستخدم أيضا التركيزات الأعلى والأدنى من حين لآخر. وتكون قيمة الأس الهيدروجيني لمحلول الملح 5.5 مما يجعله حامضيًا.

بدأ الاستخدام الطبي للمحلول الملحي حوالي عام 1831. وهو موجود في قائمة الأدوية الأساسية النموذجية لمنظمة الصحة العالمية، والتي تحتوي على الأدوية الأكثر فعالية والآمنة التي يحتاجها نظام الرعاية الصحية. تبلغ تكلفة الجملة للمحلول الملحي العادي في العالم النامي حوالي من 0.60 إلى 4.20 دولار أمريكي لكل لتر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.