محلول منظم

المحلول المنظِّم (ملاحظة 1) هو محلول كيميائي يُقاوِم أيّ تغيير في تركيز أيون الهيدرونيوم وأيون الهيدروكسيد، عند إضافة كميات قليلة من حمض قوي أو قاعدة إليه، أو عند تخفيف المحلول. وبذلك «يُنظّم» أيْ يُحافظ على درجة الحموضة (الرقم الهيدروجيني) عند (أو قريبًا من) قيمة ثابتة. يتكون المحلول المنظم من خليط لحمض ضعيف وأحد أملاحه أو خليط لقاعدة ضعيفة وأحد أملاحها.

مفاهيم في
التوازن الكيميائي
ثابت تفكك الحمض
ثابت الترابط
محلول منظم
توازن كيميائي
استقرار كيميائي
ثابت انحلال
معامل التوزيع
ثابت التوازن
توازن ناشر
طبق نظري
استخلاص سائل-سائل
مخطط الطور
مخطط السيطرة
قاعدة الطور لجيبس
حاصل قسمة التفاعل
تطايرية نسبية
توازن الانحلالية

انحلالية مولية

ثابت الانحلالية
ثوابت استقرارية المعقدات
توازن دينامي حراري
توازن سائل وبخاره

يتكون محلول منظم من مخلوط تتغير فيه قيمة pH قليلا عند إضافة حمض أو قاعدة إليه، أي يكون تغييره في المحلول المنظم أقل من تغييره في حالة عدم كونه محلولا منظما. وينشأ عمل المحلول المنظم من تفاعل أيونات أكسونيوم (H3O+) المضافة مع حمض إلى حمض ضعيف، أو تفاعل ايون هيدروكسيد (OH) المضافة بواسطة إضافة قاعدة إلى قاعدة ضعيفة والتي لا تميل إلى إنتاج أيونات أوكسونيوم أو أيونات هيدروكسيد بنفسها على التوالي.

تنتج المحاليل المنظمة في الكيمياء باستخدام محلول مائي منظم. كما يوجد في جسم الإنسان والحيوان محاليلا منظمة معقدة التركيب طبيعيا في الدم ، كما يوجد منها في المياه الباطنية التي تختلط بالدبال.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.