محمد الرابع (عثماني)

السلطان محمد الرابع بن إبراهيم الأول بن أحمد الأول بن محمد الثالث بن مراد الثالث بن سليم الثاني بن سليمان القانوني بن سليم الأول بن بايزيد الثاني بن محمد الفاتح بن مراد الثاني بن محمد الأول جلبي بن بايزيد الأول بن مراد الأول بن أورخان غازي بن عثمان بن أرطغل.

محمد الرابع بن إبراهيم الأول بن أحمد الأول بن محمد الثالث
(بالتركية العثمانية: محمد رابع)‏ 

الحكم
عهد توسع الدولة العثمانية
اللقب السلطان
لقب2 خليفة المسلمين
ألقاب أخرى آوجى (الصيَّاد، القنَّاص)
التتويج 1648
العائلة الحاكمة آل عثمان
السلالة الملكية العثمانية
نوع الخلافة سلطنة
معلومات شخصية
الاسم الكامل محمد الرابع بن إبراهيم الأول بن أحمد الأول بن محمد الثالث بن مراد الثالث بن سليم الثاني
الميلاد 2 يناير 1642(1642-01-02)
القسطنطينية  
الوفاة 1 يونيو 1693 (51 سنة)
أدرنة
مكان الدفن إسطنبول  
مواطنة الدولة العثمانية  
أسماء أخرى آوجى (الصيَّاد، القنَّاص)
الزوجة رابعة كلنوش سلطان  
أبناء مصطفى الثاني
أحمد الثالث  
الأب إبراهيم الأول
الأم ترخان خديجة سلطان
إخوة وأخوات
الحياة العملية
حدث بار حصار فيينا الاخير، اخر محاولة فتح اسلامي
المهنة سلطان ،  وحاكم    
الطغراء
 

عاش ( 2 يناير 1642 - 1 يونيو 1693) وتولى الحكم ( 12 أغسطس 1648 - 8 نوفمبر 1687)، وهو شقيق كلا من السلطان سليمان الثاني والسلطان أحمد الثاني وأعمامة كلا من السلطان عثمان الثاني و الأمير محمد بن السلطان أحمد والسلطان مراد الرابع و الأمير بايزيد بن السلطان أحمد و الأمير قاسم ، وخلفه شقيقه السلطان سليمان الثاني. وبعد توليه الحكم أستكمل فتح جزيرة كريت.

في الأيام الأخيرة من حكم السلطان العثماني إبراهيم خان الأول ساءت أحوال الدولة وازدادت الأمور سوءًا، واضطربت مالية البلاد، ونزع الجنود الإنكشارية إلى التدخل في شئون الحكم وعمت الفوضى والقلاقل، وحاول السلطان أن يعيد الأمور إلى نصابها ويقمع حالة الفوضى التي اجتاحت العاصمة إستانبول، ويقضي على رؤوس الفتنة من الإنكشاريين الذين تخلوا عن وظيفتهم في الدفاع عن البلاد، وتفرَّغوا لمناهضة السلطان، لكن السلطان لم ينجح في عزمه، وكان الإنكشاريون أسرع منه، فاشتدت ثورتهم التي اندلعت في (18 رجب 1058 هـ / 8 أغسطس 1648م)، ولم تنته ثورتهم إلا بخلع السلطان وتولية ابنه محمد بدلاً منه في منصب الخلافة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.