محمد بن سعد البغدادي

هو محمد بن سعد بن مَنِيع - بفتح أوّله، وكسر النون، وسكون المثناة تحت، ثم عين مهملة-، لم يتجاوز جميع من ترجمه جدّه منيعاً. وأما نسبته، فالأكثر على أنه مولى لبني هاشم، ومنهم تلميذاه ابن أبي الدنيا والبلاذري، وفسّر هذا الولاء تلميذه الحسين بن الفهم، فقال : " هو مولى الحسين بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس بن عبد المطلب ". ولا يعني هذا أنّه هو نفسه مولى الحسين بن عبد الله، فقد يكون جدّه، وربما أبوه؛ لأن هذا الفرع من البيت العبّاسي قد انقرض بموت الحسين ابن عبد الله، فقد توفّي الحسين في سنة أربعين ومائة، ولم يخلف بعده سوى ابنه عبد الله ومات ولم يعقب. ويشار إليه بأنه زهري، نسبة إلى زهرة بن كلاب من قريش، وهذا الاضطراب في نسبته يجعلنا في حيرة من ولائه بين بني هاشم وبني زهرة، والراجح لديّ الأول ؛ لأن من نسبه إلى ذلك هم تلامذته، وهم أعرف الناس به، ويُحتمل أنه انتسب إلى بني زهرة، ثم إلى بني هاشم أو العكس، ويكنى بأبي عبد الله، وهذه الكنية لا تدل على أنه تزوج ورزق ولدا سماه عبد الله، لا سيما أنه لا يوجد ما يشير إلى أسرته وعائلته في جميع المصادر التي ترجمت له، ويُعرف ابن سـعد بكاتب الواقـدي، وصاحب الواقدي، والأول أكثر استعمالاً، وقد يكتفي بعضهم بلفظ (الكاتب)، وانفرد السمعاني بقوله : " ويعرف بغلام الواقدي "، ولُقّب بذلك نظراً لملازمته لشيخه محمد بن عمر الواقدي.

محمد بن سعد البغدادي
معلومات شخصية
الميلاد 168هـ ـ(784م)
البصرة
الوفاة 230هـ - (845م)
بغداد
مواطنة الدولة العباسية
اللقب ابن سعد
العرق عربي
الديانة الإسلام، أهل السنة والجماعة
الحياة العملية
المنطقة البصرة
أعمال الطبقات الكبير- خبر النبي- الطبقات الصغـير- كتاب التاريخ- الزخرف القصري في ترجمة الحسن البصري- القصيدة الحلوانية في- افتخار القحطانيين على العدنانيين
تعلم لدى يحيى بن معين
المهنة عالم مسلم
اللغات العربية  
مجال العمل تاريخ ،  وعلم الحديث  
أعمال بارزة كتاب الطبقات الكبير
تأثر بـ شيخه الواقدى.
مؤلف:ابن سعد  - ويكي مصدر
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.