محمد بن سعود بن محمد بن مقرن

هو محمد (الأول) بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي والمردة من حنيفة من بكر بن وائل (1697-1765م)، إمام ومؤسس الدولة السعودية الأولى، والحاكم الثاني من أسرة آل سعود من بعد والدة سعود الأول، وأمير إمارة الدرعية الخامس عشر بعد الأمير زيد بن مرخان بن وطبان. تولى الإمارة بعد وفاة أبيه الأمير سعود الأول. تزامنت ولايته مع ظهور الشيخ محمد بن عبد الوهاب التميمي الذي كان "داعية إلى دين الله، ومقاوما للبدع والأضاليل، ومناديا إلى إخلاص العبادة لله وحده، ونبذ كل ما أدخل على دين الله مما ليس فيه". وقد سانده محمد بن سعود؛ إذ انطلق محمد بن سعود من مدينة الدرعية (المنطقة الوسطى بجانب مدينة الرياض العاصمة الحالية) والتقى محمد بن عبد الوهاب وتوافق الاثنان واتفقا على إقامة دولة تقيم شرع الله بعد ميثاق الدرعية.

إمام المسلمين و أمير المؤمنين
المؤسس الأول
محمد بن سعود الأول
إمام ومؤسس الدولة السعودية الأولى
الحاكم الثاني من بعد سعود الأول
أمير إمارة الدرعية الخامس عشر
مناصب
حاكم إمارة الدرعية (15 )  
في المنصب
1727  – 1744 
 
قائمة حكام آل سعود (1 )  
في المنصب
1744  – 1765 
في الدولة السعودية الأولى  
 
معلومات شخصية
اسم الولادة (بالعربية: محمد بن سعود بن محمد آل سعود)‏ 
الميلاد 20 مارس 1697(1697-03-20)[بحاجة لمصدر]
الدرعية
الوفاة 20 أغسطس 1765 (68 سنة)
الدرعية
سبب الوفاة نوبة قلبية
مكان الدفن مقبرة العود
الإقامة قصر سلوى (1727–1765) 
مواطنة السعودية  
نشأ في نجد  
عضو في قائمة حكام آل سعود  
الزوجة موضي بنت سلطان أبو وهطان
أبناء عبد العزيز بن محمد آل سعود
عدد الأولاد 5  
الأب سعود الأول
إخوة وأخوات
عائلة آل سعود  
الحياة العملية
المهنة سياسي  
اللغة الأم العربية  
اللغات العربية  
مجال العمل رجل دولة  
أعمال بارزة الدولة السعودية الأولى  
تأثر بـ سعود الأول
الخدمة العسكرية
الفرع القوات المسلحة السعودية  
الرتبة رئيس أركان (1745–1765) 

توفي في عام 1179 هـ/1765 م، فخلفه ابنه عبد العزيز بن محمد بن سعود في الحكم إلى أن اغتيل في العشر الأواخر من رجب عام 1218 هـ، ثم تولى بعده ابنه سعود إلى أن توفي عام 1228 هـ أثناء مسيره لصد حملات عثمانية جديدة قادمة من مصر بقيادة محمد علي باشا وبويع ابنه عبد الله الذي واصل حروب والده ولكنه فشل عندما لم يلتزم بوصية والده الذي قال له: 《لا تقاتل الترك بأرض مكشوفة》. وقد استسلم الأخير عام 1234 هـ بعد سقوط عاصمته الدرعية، ليُؤخذ بعدها إلى إسطنبول ويُقتل هناك.

سمي بآل مقرن لأن الأسرة السعودية قبل تسمّيها بهذا الاسم كانت تُدعى آل مقرن نسبة إلى مقرن بن مرخان، جد مؤسس الدولة السعودية الأولى محمد بن سعود، ولم يتسموا بآل سعود إلا في عهد سعود بن محمد بن مقرن والد مؤسس الدولة الأولى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.