محمد سياد بري

محمد سياد بري (بالصومالية: Maxamed Siyaad Barre)‏ (مواليد 6 أكتوبر 1919 - وفيات 2 يناير 1995). والرئيس الثالث لجمهورية الصومال الديموقراطية. خلال فترة حكمه لقب نفسه بـ (Jaalle Siyaad) أي: الرفيق سياد.

محمد سياد بري
(بالصومالية: Maxamed Siyaad Barre)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 6 أكتوبر 1919  
الوفاة 2 يناير 1995 (75 سنة)  
لاغوس  
سبب الوفاة نوبة قلبية  
مواطنة الصومال  
عضو في المجلس الثوري الأعلى  
مناصب
رئيس الصومال (3 )  
في المنصب
21 أكتوبر 1969  – 26 يناير 1991 
رئيس منظمة الوحدة الأفريقية  
في المنصب
12 يونيو 1974  – 28 يوليو 1975 
وزير الشؤون الخارجية  
في المنصب
1976  – 1977 
الحياة العملية
المهنة سياسي ،  وعسكري  
الحزب الحزب الاشتراكي الثوري الصومالي  
اللغات الصومالية  
الخدمة العسكرية
الفرع الجيش الملكي الإيطالي  
الرتبة فريق أول
لواء  
المعارك والحروب حرب أوغادين ،  والحرب الأهلية الصومالية  

ترأس سياد المجلس العسكري الذي جاء إلى السلطة في انقلاب عام 1969م واعتمد الاشتراكية مبدأ في حكمه. كما استنسخ التجربة الصينية في القطاع الزراعي والبنى التحتية، وأمّم أيضا جميع المصارف والمصانع الأجنبية التي كانت تعمل في البلاد آن ذاك، واعتمد أيضا الطريقة الجديدة لكتابة اللغة الصومالية باستخدام الأحرف اللاتينية بدل العربية. حرمت حكومته الولاء للعشيرة في مقابل تقوية الولاء للسلطة المركزية، ومع ذلك فقد كانت حكومته تعرف محليا بـ (MOD)، اختصارا للعشائر الصومالية الثلاثة: ماريحان (عشيرة سياد نفسه)، وأوغادين (عشيرة والدته سياد)، ودولباهنته (عشيرة صهر سياد بري)، الذي كانوا أصحاب السلطة الحقيقة في عهده. وفي وقت لاحق قوّى سياد بري الخصومات العشائرية لتحويل الرأي العام بعيدا عن نظامه الذي لم يكن يحظى بشعبية، مما مهد لصراعات بين النظام وتلك العشائر. أطيح بنظامه في سنة 1990 بعد صراع مسلح مع جماعات المعارضة المسلحة. توفي سياد بري في منفاه عام 1995 ودفن في مسقط رأسه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.