محمد علي جناح

محمد علي جناح ( 25 ديسمبر 1876 - 11 سبتمبر 1948) محام وسياسي ومؤسس دولة باكستان. تزعم جناح عصبة مسلمي عموم الهند من 1913 إلى غاية استقلال باكستان في 14 أغسطس 1947، ليصير بعدها أول حاكم عام لباكستان من استقلالها وحتى وفاته. في باكستان، يعتبر القائد الأعظم وأبو الأمة، واتخذ من تاريخ ميلاده عيدا وطنيا.

محمد علي جناح
(بالأردوية: محمد علی جناح)‏ 

الحاكم العام لباكستان (الأول)
في المنصب
14 أغسطس 194711 سبتمبر 1948
العاهل جورج السادس ملك المملكة المتحدة
رئيس الوزراء لياقت علي خان
لويس مونتباتن
(نائب الملك)
الناطق باسم المجلس الوطني الباكستاني
في المنصب
11 أغسطس 1947 – 11 سبتمبر 1948
النائب مولوي تميز الدين
 
رئيس الجمعية التأسيسية لباكستان
النائب لياقت علي خان
منصب مستحدث
معلومات شخصية
الميلاد 25 ديسمبر 1876(1876-12-25)
كراتشي  
الوفاة 11 سبتمبر 1948 (عن عمر ناهز 71 عاماً)
كراتشي  
سبب الوفاة سل  
مكان الدفن مزار قائد  
مواطنة باكستان (14 أغسطس 1947–11 سبتمبر 1948)
الراج البريطاني (25 ديسمبر 1876–13 أغسطس 1947) 
الديانة مسلم (علماني)
مشكلة صحية سل  
الزوجة
أبناء دينا (من مريم جناح)
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية لنكولن إن للحقوق
المهنة محامي
الحزب
اللغات الإنجليزية ،  والأردية  
التوقيع
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

ولد جناح في كراتشي، وتدرب على المحاماة في «لنكولن إن» في لندن. ارتقت مكانة جناح في حزب المؤتمر الوطني الهندي في العقدين الأولين من القرن العشرين ليحتل مكانة بارزة. في هذه السنوات المبكرة من حياته السياسية، دعا جناح للوحدة بين الهندوس والمسلمين، مما ساعد على تشكيل «حلف لكناو» (Lucknow Pact) في 1916 بين حزبي المؤتمر وعصبة مسلمي عموم الهند. برز اسم جناح في العصبة أيضا، وصار من زعمائها الرئيسيين. اقترح خطة للإصلاح الدستوري من أربعة عشر نقطة للحفاظ على الحقوق السياسية للمسلمين عندما تستقل الهند الموحدة عن الحكم البريطاني. ولكنه استقال من حزب المؤتمر في عام 1920، عندما وافق الحزب على اتباع سياسة ساتياغراها، أو المقاومة اللاعنفية، التي نادى بها الزعيم المؤثر، لمهاتما غاندي.

بحلول عام 1940، ترسخ عند جناح الاعتقاد بأنه ينبغي أن يكون للمسلمين الهنود دولة خاصة بهم. في تلك السنة، وبقيادة جناح، مررت العصبة قرار لاهور للمطالبة بدولة منفصلة. وخلال الحرب العالمية الثانية، اكتسبت العصبة قوة أكبر بينما كان يقبع زعماء حزب المؤتمر في السجن. حيث شهدت الانتخابات، التي أجريت بعد الحرب بوقت قصير، فوز العصبة بمعظم المقاعد المخصصة للمسلمين. واستمر الجدال بين المؤتمر والعصبة، وفي نهاية المطاف، لم يتمكنا من التوصل إلى صيغة تقاسم للسلطة في الهند الموحدة. ما دفع بجميع الأطراف إلى الموافقة على الفصل بين استقلال الهند ذات الأغلبية الهندوسية، وميلاد دولة للأغلبية المسلمة، سميت باكستان.

كأول حاكم عام لباكستان، عمل جناح على تأسيس حكومة وسياسات للدولة الجديدة، ومساعدة الملايين من المسلمين الذين هاجروا من الهند إلى باكستان بعد التقسيم، والإشراف شخصيا على إنشاء مخيمات للاجئين. توفي جناح في سبتمبر 1948 عن عمر ناهز 71 سنة، أي أزيد من العام بقليل عن تاريخ استقلال باكستان عن الحكم البريطاني. رحل وقد ترك إرثا عظيما واحتراما في باكستان، على الرغم من أن النظرة إليه في الهند ليست بالجيدة. ووفق كاتب سيرته، ستانلي ولبرت، فإنه لا يزال أعظم قائد في باكستان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.