محمود مكي

المستشار محمود مكي (1954 الإسكندرية - ) هو نائب رئيس الجمهورية في عهد الرئيس المصري محمد مرسي، والنائب السابق لمحكمة النقض المصرية. عُيّن مكي نائبًا للرئيس طبقًا للقرار الجمهوري الصادر في 12 أغسطس 2012.

محمود مكي
نائب رئيس جمهورية مصر العربية
في المنصب
12 أغسطس 201222 ديسمبر 2012
الرئيس محمد مرسي
سفير مصر لدى الفاتيكان
تولى المنصب
17 يناير 2013
معلومات شخصية
الميلاد 20 مارس 1954
الإسكندرية، مصر
مواطنة مصر  
الديانة مسلم
الحياة العملية
المهنة دبلوماسي ،  وقاضي  
اللغة الأم لهجة مصرية  
اللغات العربية ،  ولهجة مصرية  

تخرج من أكاديمية الشرطة بالقاهرة وعمل ضابطًا بقوات الأمن المركزي لمدة ثلاث سنوات، ثم بمديرية أمن الإسكندرية حتى التحق بالعمل في النيابة العامة المصرية وكيلا للنائب العام وتدرّج في الوظائف القضائية، إلى أن أصبح نائبا لرئيس محكمة النقض المصرية.

كان أحد القضاة المنادين بإصلاح السلطة القضائية في عهد الرئيس السابق محمد حسني مبارك ، شاركه في ذلك عدد من القضاة منهم المستشار هشام البسطويسي وغيره، وهو ما عُرف بتيار الاستقلال في القضاء المصري أو القضاة الإصلاحيين، الذين رأوا أن السلطة القضائية مرهونة لدى السلطة التنفيذية، وأنه لا توجد رغبة حقيقة لدى النظام الحاكم وقتئذ لإصلاح النظام القضائي في مصر.

وقد أحاله وزير العدل الأسبق محمود أبو الليل مع هشام البسطويسي إلى مجلس الصلاحية للتحقيق معهما عام 2006 م، بعدما كشفا عن انتهاكات شابت الانتخابات البرلمانية التي جرت عام 2005، وقد وُجِّه اللوم إليهما. وكان الرئيس المصري محمد مرسي قد اعتُقِل صباح يوم 18 مايو 2006 م من أمام محكمة شمال القاهرة ومجمع محاكم الجلاء بوسط القاهرة، أثناء مشاركته في مظاهرات شعبية تُندِّد بتحويل هذين المستشارين إلى لجنة الصلاحية، ثم أفرج عنه بعد سبعة أشهر.
أعير مستشارا قانونيا بدولة الكويت في الفترة من يونيو 2009 حتى أغسطس 2012 ، عاد بعدها إلى مصر وعرضت عليه جماعة الإخوان المسلمين أن يكون مرشحها في انتخابات الرئاسة 2012 و أصر على الرفض وتمسّك بالعمل القضائي وبعد انتخاب محمد مرسي رئيس للجمهورية اختاره نائبا له ليصبح أول نائب لأول رئيس جمهورية منتخب بعد ثورة 25 يناير في 12 أغسطس 2012.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.