محمية الجنوب العربي

محمية الجنوب العربي الشرقية كانت عبارة عن ثلاث سلطنات في المهرة وفي حدود حضرموت التارخية بالإضافة إلى سلطنة يافع العليا اللتي يقع موقعها في محمية الجنوب العربي الغربية. وكاتن السلطنات تحت الحماية البريطانية بموجب المعاهدات بينهم. رفضت السلطنات الانضمام إلى اتحاد الجنوب العربي في عدن حفاظاً على الهوية واتفقت بينها على الاستقلال عدا سلطنة الواحدي اللتي تقع ضمن حدود حضرموت إنضمت في الأخير إلى اتحاد الجنوب العربي وسلطنة يافع العليا اللتي تقع في محمية عدن الغربية. حدد يوم التاسع من يناير 1968م يوم استقلال دولة حضرموت الفدرالية المتحدة. مع انتشار المد القومي في تلك الفترة لم تستطع السلطنات الصمود حتى قامت الجبهة القومية بالإستيلاء على مدينة المكلا في 17 سبتمبر 1967 واسقاط السلطنات واحدة تلو الأخرى وضمت إلى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية.

محمية الجنوب العربي الشرقية
محمية الجنوب العربي الشرقية
محمية

1963  1967
علم
خريطة تاريخية لجنوب الجزيرة العربية سنة 1963
  محمية الجنوب العربي

نظام الحكم غير محدّد
نظام الحكم محمية  
التاريخ
التأسيس 18 يناير 1963
الزوال 30 نوفمبر 1967

تم انشاء المحمية في 18 يناير 1963 وشملت الكيانات التالية:

تم حل محمية الجنوب العربي بعد استقلال جنوب اليمن في 30 نوفمبر 1967 حيث انهارات الكيانات المكونة لهذه المحمية مع حكامها وتم اعلان جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية من 1967 إلى 1970 واللتي سميت بعد بـجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي توحدت لاحقاً في 22 مايو 1990 مع الجمهورية العربية اليمنية لتشكل مايعرف اليوم بالجمهورية اليمنية

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.