محور (عنصر آلات)

المحور هو عمود يدير المسننات (التروس) أو العجلات، مثلما في المركبات والسيارات. كما أن عجلة الدراجة تدور أيضا حول محور، وكذلك تدور تروس الساعات حول محور. في المركبات ذات الإطارات يوصل المحور بالعجلات ويكون حراً للدوران داخل محاملات مثبتة في المركبة. وفي بعض المركبات يمكن ان يكون في تكوينها محاور ثابتة لا تدور وتدور العجلات بوسيلة أخرى، عجلاتأ حيانا، أو أن يثبت المحور بالمركبة وتدور العجلات حول المحور.

هناك اقتراح لدمج محتويات هذه المقالة في المعلومات الموجودة تحت عنوان محور دوران.(نقاش) (مارس 2019)

في معظم السيارات تثبت محامل ذات كريات (كراسي التحميل ) في المركبة ويدور فيها المحور، ويدير المحور العجلتين الأماميتين. وبالنسية للعجلتين الخلفيتين فإما يكون محورهما ثابتاً، أو من الممكن أن يقوم محور العجلتين الخلفيتين أيضا بتدويرهما، فعندئذ تسمى تلك السيارات "رباعية الدفع". يتلقى المحور حركته من المحرك عن طريق صندوق التروس ومحاور أخرى.

في الدراجة يكون المحور مثبتا في وسط العجلة ويكوّن في نفس الوقت جزءا من الكرسي المثبت في هيكل الدراجة ؛ تدور العجلة ويدور بالتالي المحور في داخل المحمل المثبت في هيكل الدراجة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.