محول رقمي تناظري

ما يسمى بـ مبدل رقمي – تماثلي (بالإنجليزية: Digital-to-analog converter)‏، المختزل بـ DAC، هو مركبة إلكترونية تقوم بتبديل الإشارات الرقمية إلى تماثلية.

تتغير الحوادث الطبيعية بشكل مستمر غير متقطع بحيث يمكن التعبير عنها بإشارات تماثلية(إشارة) يتغير مطالها بتغير هذه الحوادث، ويكون معدل التغير في بعض الأحيان بطيئا جدا كتغيرات درجة الحرارة، وأحيانا أخرى سريعا جدا كالإشارات الصوتية، وبما أن هناك إمكانية تمثيل قيم الإشارات التماثلية (أرقام وحروف) فإن ترميزها هو أفضل طريقة للتعبير عنها، إذ أنه ليس من السهل تخزين أو معالجة أو استرجاع المعلومات بدقة، أو القيام بالعمليات الحسابية أو عمليات المقارنة في حال استخدام الإشارات كقيم تماثلية، أما الحواسيب فهي تستطيع أن تقوم بهذه العمليات بسرعة فائقة وبدقة عالية ولكمية غير محدودة من المعلومات، وذلك باستخدام تقنيات الدارات الرقمية، ونظرا للحاجة الماسة إلى عناصر موافقة "Interfacing" بين الدارات التماثلية والدارات الرقمية تم تصميم المبدلات التماثلية الرقمية "ADC) "Analog-to-Digital Converter) التي تسمح للظواهر التماثلية بالاتصال مع الحواسيب، والمبدلات الرقمية – التماثلية "DAC) "Digital to Analog Converter) التي تسمح للحواسيب بالاتصال مع الحواس الإنسانية والظواهر الفيزيائية الموجودة في الطبيعية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.