مخترق أمني

المخترق الأمني بصفة عامة هو شخص يقوم بفحص واستكشاف طرق وأساليب لاختراق واستغلال ثغرات أمنية موجودة في أنظمة الحاسوب أو أنظمة الشبكة. بشكل رئيسي يقوم هؤلاء المخترقين بهذه الممارسة نتيجة إلى عدة أسباب رئيسية منها كسب المال، اقتناء المعلومات ، بعض التحديات والهوايات أو لغرض فحص الأجهزة أو الأنظمة الأمنية بنية تحسين الأداء وحماية الأنظمة من المخترقين. غالبا معظم المخترقين الأمنيين يكونوا تحت مسمى ثقافة فرعية ناشئة تدعي بالعالم الحاسوبي الخفي.

هنالك جدل كثير ومطول حول مفهوم كلمة "مخترق"، حيث أن هذا الجدل يتمحور في أن معنى هذه الكلمة لاتليق بمفهوما القائم حاليا لدى أغلب الناس. يعتقدون مبرمجين الحاسوب بأن كلمة "hacker" تعود إلى شخص متمكن ومتقن علوم الحاسب وعلوم الشبكة، بينما كلمة " cracker" تعود في الأصل إلى ذلك المخترق الأمني، الشخص الذي يحاول دائما أن يخترق النظام الأمني والحواسيب. يندرج المخترق الأمني تحت اسم القبعة السوادء (مخترق)، بينما يعرف خبير الأمن السيبراني بالقبعة البيضاء (قرصان أبيض القبعة).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.