مخروطيات الأسنان

مخروطيات الأسنان (الاسم العلمي: Conodont)، وهي حبليات منقرضة تشبه ثعابين البحر، مصنفة تحت طائفة الكونودونتيات (Conodonta). فيما مضى كانت معروفة فقط من الأحافير الدقيقة لشبيهة الأسنان التي تسمى حاليا عناصر الكونودونت، وقد وجدت منعزلة. وما زالت المعلومات عن أنسجتها الرقيقة قليلة حتى يومنا هذا. يسمى هذا الكائن أيضاً "كونودونتوفورا" Conodontophora وذلك لتجنب الخلط بين الكائن وبين عناصر الكونودونت.

مخروطيات الأسنان
العصر: 495–199.6 مليون سنة

الكمبري المتأخر إلى الترياسي المتأخر

تركيب الكونودونت.

اثنين من الكونودونت وتركيبتها.
المرتبة التصنيفية طائفة  
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: الفقاريات
غير مصنف: لافكيات*؟
الطائفة: كونودونتيات
Eichenberg 1930
الاسم العلمي
Conodonta 
Heinz Christian Pander   ، 1856  
مجموعات

لقد كانت الأجزاء الصلبة من الكونودونت الشبيهة بالأسنان هي أول ما تم اكتشافه من هذا المخلوق في السجل الأحفوري. يقول نيل شوبين: "لقد ظل الكونودونت لغزاً لمدة طويلة، فلقد أختلف العلماء حول ماهيته؛ هل هو حيواني، أم نباتي أم معدني؟ كان يدّعى بأنه ربما جزء من المحار أو الأسفنج أو من الفقاريات أو ربما حتى الديدان. لقد قطع الشك باليقين عندما ظهر الحيوان كاملاً في السجل الأحفوري. جادل علماء الأحافير لسنوات لماذا ظهرت الهياكل الصلبة، التي تحتوي على الهيدروكسيباتيتك, في المقام الأول. يمكننا القول أن هؤلاء الذين يعتقدون أن الهياكل بدأت بالعمود الفقري أو دروع الجسم، بدى لهم أن الكونودنت يبدي "أسنان غير ملائمة". لقد كانت أول أجزاء الجسم الحاوية للهيدروكسيباتيتيك هي الأسنان، فلم تظهر العظام الصلبة في بادئ الأمر لحماية الحيوانات، بل لالتهامها".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.