مخطط فاينمان

مخطط فاينمان في فيزياء الجسيمات (بالإنجليزية:Feynman Diagram) هو عبارة عن رسم توضيحي لتسهيل إجراء الحسابات في نظرية الحقل الكمومي ، وتمثيل اصطدام جسميات أولية مع بعضها البعض وما ينتج عن هذه الاصطدامات . ، ابتكر تلك المخططات البيانية الفيزيائي الأمريكي ريتشارد فاينمان لتوضيح العمليات الرياضية التي يتبعها الباحث للحصول على ناتج الاصطدامات والتفاعلات التي تجري بين الجسيمات الأولية ، وتدعي أحيانا بمخططات ستوكيلبيرغ أو مخططات البطريق.

مخطط فاينمان
 

فرع من رسم توضيحي  
سُميَ باسم ريتشارد فاينمان  

وتتكون مخططات فينمان من خطوط خارجية تعبر عن تآثر بين جسمين قبل وبعد الاصتدام ، وخطوط داخلية تربط بين أزواج من نقاط التآثر. فالخطوط الخارجية تمثل الجسيمات الداخلة في التفاعل والخارجة منه. والخطوط الداخلية التي قد تكون في هيئة موجية أو لولبية تعبر عن جسيمات خيالية تشترك في اتمام التفاعل . ونقاط التفاعل هي التي النقاط التي تلتقي فيها خطوط التآثر ، وعندها يمكن أن تنتج جسيمات أو تختفي (تفنى) أو تتشتت.

وتمثل الجسيمات المشحونة كهربيا بأسهم في اتجاه مسيرة زمن التآثر ، والجسيمات المضادة في اتجاه مضاد . أي أن الأسهم تعطي اتجاه سريان الشحنة . وأما الجسيمات غير المشحونة ومضاداتها ، مثل الفوتون فلا تمثل بأسهم .

وتوجد مخططات عديدة من تلك النوع تستنبط لاصتدامات وتفاعلات الجسيمات الأولية على اختلاف أنواعها . وتصنف تلك المخططات بحسب عدد الدورات الداخلية (Loop-Order). فإذا كان القوة نووية ضعيفة فتكون مساهمتها في التفاعل ذات درجة أعلى (وبالتالي تكون أضعف من التآثر الرئيسي القوي) ، ويستخدم المخطط لتسهيل تمثيل حسابات ميكانيكا الكم أو نظرية اختلال التي تتعامل مع تلك المسائل.

قد تكون بعض العمليات معقدة وتصبح المخططات متفرعة في هيئة الشجرة (الجزع ويتصل به فروع) وتسمى هذه محططات شجرية .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.