مخير

المُخَيَّرُ (بالإنجليزية: Mohair)‏ هو نسيج أو خيوط مشابهة للحرير مصنوعة من شعر ماعز الأنغورة. وهي كلمة ذات أصل عربي من كلمة "المخير"، وهو نوع من لباس الشعر. ألياف الموهير دقيقة القطر حوالي 25-45 ميكرون. وهي واحدة من أقدم ألياف النسيج المعروفة. وهي متينة ومرنة ومعروفة بلمعانها وبريقها، وتستخدم في الألياف الممزوجة لتضفي هذه الصفات إلى النسيج. كما يصبغ الموهير جيدا. وهو من الألياف الحارة أيضا بفضل خصائصها العازلة. وهي متينة، وتمتص الرطوبة، ومقاومة للهب والمط، ومقاومة للتجعد.

يتركب الموهير في معظمه من الكيراتين، وهو بروتين موجود في شعر وصوف وجلد وقرون جميع الثدييات. ولألياف الموهير حراشف مثل الصوف ولكنها غير مكتملة ولهذا لا يتلبد الموهير مثل الصوف.

يزداد قطر ألياف الموهير مع تقدم الماعز بالسن. إذن تستخدم الشعيرات الناعمة من الماعز الصغيرة في بعض التطبيقات مثل الملابس، وتستخدم الشعيرات الثخينة من الماعز الكبيرة في السجاد والنسيج الثقيل المستخدم في الألبسة الخارجية.

ويجب عدم الخلط بين الموهير والفرو المصنوع من أرنب الأنغورا والذي يسمى صوف الأنغورا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.