مخيمات اللاجئين الصحراويين

مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف، بالجزائر، هي مجموعة من مخيمات اللاجئين، أنشأت في ولاية تندوف، الجزائر، عام 1975-76 لإيواء اللاجئين الصحراوين الفارين من الجيش المغربي، التي تقدمت عبر الصحراء الغربية أثناء حرب الصحراء الغربية. لا يزال معظم اللاجئين يعيشون في "المخيمات"، حيث تعتبر حالة اللجوء هذه الأطول في العالم.

مخيمات اللاجئين الصحراويين
 

إحداثيات: 27°36′10″N 8°05′47″W  
تاريخ التأسيس 1975 
تقسيم إداري
 البلد الجزائر  
التقسيم الأعلى ولاية تندوف  

الفرص المحدودة للاعتماد على الذات في تلك البيئة الصحراوية القاسية اضطرت اللاجئين للاعتماد على المساعدات الإنسانية، للبقاء على قيد الحياة. ومع ذلك، فمخميات تندوف تختلف عن معظم مخيمات اللاجئين من حيث مستوى التنظيم الذاتي. معظ شؤون وتنظيم الحياة في المخيم يديرها اللاجئون أنفسهم، مع قليل من التدخل الخارجي.

تنقسم المخيمات إلى أربع ولايات سميت كل منها على اسم بلدات في الصحراء الغربية؛ العيون، أوسرد، سمرة والداخلة. بالإضافة إلى المخيم الأصغر التابع، مخيم "27 فبراير"، هناك مدرسة داخلية للبنات، ومخيم ربوني الإداري. تنتشر المخيمات على مساحة كبيرة من المنطقة. بينما تبعد مخيمات العيون، سمرة، أوسرد، 27 فبراير وربوني جميعها ساعة واحدة بالسيارة من مدينة تندوف الجزائرية، إلا أن مخيم الداخلة، يقع على بعد 170 كم إلى الجنوب الشرقي. المخيمات أيضاً هي المقرات الرئيسية للمنطقة السادسة العسكرية الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.