مدارس الفكر الماركسية

الماركسية طريقة للتحليل الاجتماعي-الاقتصادي نشأت في أعمال فيلسوفي القرن التاسع عشر الألمانيين كارل ماركس وفريدريك إنجلز. تحلل الماركسية وتنتقد تطور المجتمع الطبقي وخاصة الرأسمالية إضافة إلى دور الصراع الطبقي في التغيير الاقتصادي والاجتماعي والسياسي المنهجي. تؤطّر الماركسية الرأسمالية من خلال نموذج الاستغلال وتحلل العلاقات الطبقية والصراع الاجتماعي مستخدمة التفسير المادي للتطور التاريخي – المادي، بمعنى أن سياسات وأفكار حقبة زمنية ما، تُحدَّد بالطريقة التي تُنتَج بها المواد.

ابتداءً من أواخر القرن التاسع عشر، تطورت الماركسية من نقد ماركس الثوري الأصلي للاقتصاد السياسي الكلاسيكي والتصور المادي للتاريخ لتُصبح نظرة شاملة للعالم. يوجد الآن العديد من الفروع والمدارس الفكرية المختلفة، مما أدى إلى غياب نظرية ماركسية محددة. تركز المدارس الماركسية المختلفة بشكل أكبر على جوانب معينة من الماركسية الكلاسيكية بينما ترفض أو تعدل جوانب أخرى. سعت بعض المدارس الفكرية إلى الجمع بين المفاهيم الماركسية والمفاهيم غير الماركسية، ما أدى بعد ذلك إلى استنتاجات متضاربة.

الماركسية اللينينية وفروعها هي أكثر مدارس الفكر الماركسية شهرة، وكانت قوة دافعة في العلاقات الدولية خلال معظم القرن العشرين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.