مدخل إلى الفيروسات

الفيروس (بالإنجليزية: Virus)‏ هو عامل بيولوجي يتكاثر داخل خلايا المضيف الحي. عندما تصاب بفيروس تضطر الخلية المضيفة إلى إنتاج آلاف النسخ المتطابقة من الفيروس الأصلي بمعدل غير عادي. على عكس معظم الكائنات الحية، لا تمتلك الفيروسات خلايا قابلة للانقسام؛ حيث يتم تجميع فيروسات جديدة في الخلية المضيفة المصابة. لكن على خلاف الجزيئات البروتينية المسببة للعدوى، تحتوي الفيروسات على جينات؛ مما يمنحها القدرة على التحور والتطور. تم اكتشاف أكثر من 5,000 نوع من الفيروسات.

فيروسات

صورة لإعادة بناء جزيء فيروس عجلي على الحاسوب

المجموعات
I: فيروسات ذات الدنا ثنائي السلسلة

II: فيروسات ذات الدنا أحادي السلسلة
III: فيروسات ذات الرنا ثنائي السلسلة
IV: فيروسات إيجابية ذات الرنا أحادي السلسلة
V: فيروسات سلبية ذات الرنا أحادي السلسلة
VI: فيروسات النسخ العكسي ذات الرنا أحادي السلسلة

VII: فيروسات النسخ العكسي ذات الدنا ثنائي السلسلة

لا زالت أصول الفيروسات غير واضحة: بعضها قد تطور من البلازميدات - وهي أجزاء من الدنا يمكن أن تنتقل بين الخلايا - في حين أن البعض الآخر قد تطور من البكتيريا. يتكون الفيروس من جزأين أو ثلاثة أجزاء: جينات مصنوعة من DNA أو RNA، وجزيئات تحمل المعلومات الجينية، وطبقة بروتينية تحمي الجينات. وفي بعض الفيروسات، يتم استخدام غلاف الفيروس الذي يحيط بطبقة بروتينية ويستخدم مع مستقبلات محددة للدخول إلى خلية مضيفة جديدة. تختلف الفيروسات في الشكل من الحلزونية البسيطة وعشروني السطوح البسيطة إلى العاثية الأكثر تعقيدًا. تتراوح الفيروسات في الحجم من 20 إلى 300 نانومتر.

تنتشر الفيروسات بطرق عدة. كما أن العديد من الفيروسات محددة للغاية بالنسبة إلى الأنواع أو الأنسجة المضيفة التي تهاجمها، وكل نوع من أنواع الفيروسات يعتمد على طريقة معينة للانتشار. غالبًا ما تنتشر الفيروسات النباتية من النباتات إلى النباتات عن طريق الحشرات والكائنات الحية الأخرى، المعروفة باسم ناقل. تنتشر بعض فيروسات الحيوانات، بما في ذلك البشر، عن طريق التعرض للسوائل الجسدية المصابة. تنتشر فيروسات مثل الإنفلونزا عبر الهواء بواسطة قطرات من الرطوبة عندما يسعل الناس أو يعطسون. تنتقل الفيروسات مثل نوروفيروس بالطريق الفموي-الشرجي، والذي يتضمن تلوث اليدين والغذاء والماء. غالبًا ما ينتشر الفيروس العجلي عن طريق الاتصال المباشر مع الأطفال المصابين. ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية HIV، عن طريق سوائل جسدية تنقل أثناء ممارسة الجنس. أما الأنواع الأخرى مثل فيروس الضنك عن طريق الحشرات الماصة للدم.

يمكن أن تسبب العدوى الفيروسية المرض في البشر والحيوانات وحتى النباتات. ومع ذلك، يتم التخلص منها عادة بواسطة جهاز المناعة، مما يمنح مناعة مدى الحياة للمضيف ضد هذا الفيروس. لا تؤثر المضادات الحيوية على الفيروسات، ولكن تم تطوير العقاقير المضادة للفيروسات لعلاج الإصابات التي تهدد الحياة. يمكن للقاحات التي تنتج مناعة مدى الحياة منع بعض الالتهابات الفيروسية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.