مدرسة بودابست (لوكاش)

مدرسة بودابست (بالمجرية: Budapesti iskola)‏، (بالألمانية: Budapester Schule)‏ كانت مدرسة فكرية، في الأصل من مدارس الماركسية الإنسانية، ولكن لاحقا انتمت إلى ما بعد الماركسية والليبرالية المنشقة، ظهرت في المجر في 1960ات المبكرة، منتمية إلى ما سمي اليسار الجديد الهنغاري. أعضائها كانوا من طلاب أو زملاء من جورج لوكاش. كان توجه المدرسة في البداية نحو تطوير أعمال لوكاش الأخيرة حول علم الأنطولوجيا الاجتماعية وعلم الجمال، ولكن سرعان ما بدأت في تحدي النموذج الماركسية اللوكاشي، وبالتالي إعادة بناء النظرية النقدية المعاصرة. تخلى معظم الأعضاء عن الماركسية فيما بعد. كما انتقدت المدرسة "الدكتاتورية على الاحتياجات" في الدول السوفياتية. وقد أجبرت الحكومة الهنغارية الموالية للسوفييت معظم أعضائها على الخروج إلى المنفى.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

في رسالة إلى ملحق تايمز الأدبي في 15 فبراير 1971، وجه جورج لوكاس الانتباه إلى "مدرسة بودابست للماركسية"، وساعد على جذب الانتباه إلى المدرسة من مدارس الماركسية الغربية.

من بين أعضاء المدرسة أغنيس هيلر، فيرينك فيهير، جيورجي ماركوس، ميهالي فاجدا، إستفان ميزاروس وآخرون. وقد قُرئت كتابات مدرسة بودابست ودُرِسَت على نطاق واسع منذ 1960ات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.