مدرسة شيكاغو (اقتصاد)

مدرسة شيكاغو للاقتصاد (بالإنجليزية: Chicago school of economics)‏ هي مدرسة اقتصادية تقليدية محدثة مرتبطة بعمل أعضاء هيئة التدريس في جامعة شيكاغو، إذ أسس بعضهم مبادئها ونشرها.

في سياق الاقتصاد الكلي، تُعد متصلة بمدرسة المياه العذبة للاقتصاد الكلي، على عكس مدرسة المياه المالحة الموجودة في الجامعات الساحلية (ولا سيما جامعة هارفارد، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة كاليفورنيا في بركلي). رفضت نظرية شيكاغو للاقتصاد الكلي نظريةَ الاقتصاد الكينزي لصالح المدرسة النقدية حتى منتصف سبعينيات القرن العشرين، عندما تحولت إلى الاقتصاد الكلي الكلاسيكي الجديد القائم بصورة كبيرة على مفهوم التوقعات العقلانية. تُعد نظريتا المياه العذبة والمياه المالحة طرازًا قديمًا إلى حد كبير اليوم، إذ إن التقليدين دمجا الأفكار بشكل كبير من بعضهما. على وجه التحديد، طُور الاقتصاد الكينزي الجديد استجابة للاقتصاد الكلاسيكي الجديد وجرى دمج فكرة التوقعات العقلانية دون التخلي عن التركيز الكينزي التقليدي على المنافسة غير الكاملة والأجور الثابتة.

ترك الاقتصاديون تأثيرهم الفكري في شيكاغو في مجالات أخرى أيضًا، لا سيما في ريادة نظرية الاختيار العام والقانون والاقتصاد، التي أدت إلى تغييرات ثورية في دراسة العلوم السياسية والقانون. أثر الاقتصاديون الآخرون المنتسبون إلى شيكاغو في مجالات متنوعة مثل الاقتصاد الاجتماعي والتاريخ الاقتصادي. بناء على ذلك، لا يوجد تحديد واضح لمدرسة شيكاغو للاقتصاد، وهو مصطلح يستخدم بشكل شائع في وسائل الإعلام الشعبية أكثر من الدوائر الأكاديمية. ومع ذلك، يقول كوفمان (2010) إنه يمكن تمييز مدرسة شيكاغو عمومًا عن طريق الآتي:

الالتزام العميق بالمنح الدراسية الصارمة والنقاشات الأكاديمية المفتوحة، بالإضافة إلى الإيمان الذي لا هوادة فيه بفائدة نظرية الأسعار الكلاسيكية الجديدة، والموقف المعياري الذي يفضل الليبرالية الاقتصادية والأسواق الحرة ويعززها.

اعتبارًا من عام 2018، حصل قسم الاقتصاد بجامعة شيكاغو، الذي يُعد أحد أهم أقسام الاقتصاد في العالم، على 13 جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية -أكثر من أي جامعة أخرى- وحصل على 6 ميداليات جون بيتس كلارك. ومع ذلك، من المهم ملاحظة عدم انتماء كل أعضاء القسم إلى مدرسة شيكاغو للاقتصاد، وهي مدرسة فكرية وليست منظمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.