مدعى

المدعي، (بالإنجليزية: plaintiff)‏، (في النص القانوني)، هو الطرف الذي يرفع دعوى (المعروف أيضًا باسم صاحب الدعوى) أمام المحكمة. ومن خلال قيامه بذلك، يسعى المدعي، إلى الحصول على تعويض قانوني؛ إذا نجح في دعواه، ستصدر المحكمة حكما لصالح المدعي، وأمر من المحكمة يكون مناسبا (على سبيل المثال، أمر بالتعويض).

"المدعي" هو المصطلح المستخدم في القضايا المدنية، في معظم الولايات القضائية الناطقة باللغة الإنجليزية، والاستثناء الملحوظ هو إنجلترا، وويلز، حيث يُعرف المدعي، منذ إدخال قواعد الإجراءات المدنية في عام 1999، باسم "المدعي"، ولكن هذا المصطلح له معاني أخرى. في القضايا الجنائية، يقوم المدعي العام، برفع الدعوى ضد المدعى عليه، لكن الطرف المشتكي الرئيسي، غالباً ما يطلق عليه "المشتكي".

في بعض الولايات القضائية، تبدأ الدعوى عن طريق تقديم طلب استدعاء، أو نموذج مطالبة، أو شكوى. تُعرف هذه المستندات، باسم المرافعات، والتي توضح الأخطاء المزعومة، التي ارتكبها المدعى عليه، مع طلب التعويض. في ولايات قضائية أخرى، يبدأ الإجراء من خلال خدمة الإجراءات القانونية، عن طريق تسليم هذه المستندات للمدعى عليه، بواسطة مندوب المحكمة؛ ويتم رفعها فقط إلى المحكمة في وقت لاحق، مع شهادة خطية من مندوب المخكمة، الذي سلم المستندات إلى المدعى عليه، وفقا لقواعد الإجراءات المدنية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.