مدن مختارة من قبل الحكومة (اليابان)

المدينة المختارة من قبل الحكومة (باليابانية: 政令指定都市 سيريه شيته توشي) أو اختصاراً مدينة معرفة أو مدينة مختارة هي مدينة يابانية يبلغ تعداد سكانها أكثر من 500 ألف نسمة وتم اختيارها بموجب قرار حكومة اليابان تحت الفقرة 252، القسم 19 من قانون الإدارة المحلية الياباني.

تقسيمات اليابان الإدارية
مستوى المحافظة
محافظات
(都道府県 تو دو فو كين)
مستوى أقسام المحافظة
فروع المحافظات
(支庁 شي تشو)


مقاطعات
(郡 غون)

مستوى الحكومات المحلية





بلدات
(町 تشو, ماتشي)


قرى
(村 صون, مورا)

مستوى أقسام الحكومات المحلية
أحياء
(区 كو)

تمنح المدن المختارة العديد من الصلاحيات الإدارية التي تمنح لحكومات للمحافظات في مجالات التعليم، الصحة، النقل، الأعمال، وتخطيط المدن. حيث يكون لحكومة المدينة المحلية صلاحيات كبيرة ضمن نطاقها بينما يكون لحكومة المحافظة التي تتبع لها هذه المدينة الصلاحيات على القرارات الرئيسية. مثلاً، من الممكن لحكومة المدينة أن تعطي تراخيص للعيادات الصغيرة ومحلات بيع الأدوية، أما تراخيص المستشفيات والصيدليات الكبيرة فيجب أن تمنح من مجلس المحافظة.

يفرض على المدن المختارة أن تقسم إلى أحياء، لكل منها مجلس إدارة حي يتبع لمجلس إدارة المدينة، ويقوم بمهام مثل جباية الضرائب بالإضافة لبعض الأعمال الأخرى. لا يتبع لهذا النظام أحياء طوكيو الخاصة على اعتبار أن طوكيو هي محافظة وأحيائها الخاصة تعتبر بمثابة مدن.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.