مدير عمليات

كبير مسؤولي التشغيل أو ضابط العمليات الرئيسية (بالإنجليزية:Chief operating officer) أو (COO) هو مسؤول التشغيل المسؤل عن إدارة أنشطة الشركة وادارات عمليات الشغيل بها يوم بيوم. مدير عمليات التشغيل بالشركة في واحدة من أعلى المرتبات بين أعضاء لجنة أو منظمة الإدارة العليا, حيث يقوم برصد العمليات اليومية بالشركة وتقديم تقرير إلى مجلس الإدارة وكبار المديرين التنفيذيين, في العادة يقدمة الي الرئيس التنفيذي (المدير التنفيذي (CEO)). وعادة ما يكون رئيس العمليات التنفيذية أو ضابط كبير.

ينصب تركيز مسؤول التشغيل على إدارة العمليات, وهو ما يعني أنه مسؤول عن تطوير وتصميم وتشغيل, وتحسين النظم التي تهيئ وتسليم الشركة المنتجات / الخدمات. ويكون لرئيس العمليات واجبات قد تتواجد في بعض أنظمة لبعض الشركات مع نائب رئيس العمليات. وتكمن مسؤولية مسؤول التشغيل في التأكد من أن العمليات التجارية تتسم بالكفاءة والفعالية والإدارة السليمة للموارد, وتوزيع السلع والخدمات للعملاء, وتحليل نظم الطابور(والتي تعني بتحديد مدي الطلب علي سلع والخدمات) وهو ما يعني (analysis of queue systems is done).

ومسؤول التشغيل المثالي في حاجة إلى وجود مجال من المعرفة عن الأعمال والصناعة, وفهم نظريات الإدارة الحديثة (إدارة الجودة الشاملة, كايزن), وتوظيف عملية تحسين تقنيات الجودة (عملية إعادة هندسة الأعمال, حيود سداسي) وأحيانا معايير الجودة العملية إذا كان ذلك مطلوبا أو مرغوبا فيه من قبل العملاء من قبل الشركة (9001).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.