مدينة كيريتارو

سانتياغو دي كويريتارو (بالإسبانية: Santiago de Querétaro)‏، والمعروف ببساطة باسم مدينة كويريتارو (بالإسبانية: Ciudad Querétaro)‏، هي عاصمة ولاية كويريتارو وأكبر مدينة فيها، وتقع في وسط المكسيك. هو جزء من إقليم باخيو. تقع المدينة على بعد 213 كم (132 ميل) شمال غرب مدينة مكسيكو، و63 كم (39 ميل) جنوب شرق سان ميغيل دي أليندي و200 كيلومتر (120 ميل) جنوب مدينة سان لويس بوتوسي. تنقسم مدينة كويريتارو إلى سبعة أحياء: خوسيفا فيرغارا إي هيرنانديز، وفيليبي كاريو بويرتو، سينترو هيستوريكو، كايتيانو روبيو، سانتا روزا خاوريغي، فيليكس أوسوريس سوتومايور، إبيغمينو غونزاليز. تم الإعلان عن المركز التاريخي لكويريتارو كموقع للتراث العالمي من قبل اليونسكو في عام 1996.

 

مدينة كيريتارو
 

شعار

 
خريطة الموقع

تاريخ التأسيس 25 يوليو 1531 
تقسيم إداري
البلد المكسيك  
عاصمة لـ
ولاية كيريتارو
بلدية كيريتارو   
التقسيم الأعلى بلدية كيريتارو   
خصائص جغرافية
إحداثيات 20°35′17″N 100°23′17″W  
الارتفاع 1820 متر  
السكان
التعداد السكاني 626495 (2010) 
معلومات أخرى
المدينة التوأم
التوقيت ت ع م−06:00  
الرمز البريدي
76000 
الرمز الهاتفي 442 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
الرمز الجغرافي 3991164 
معرض صور مدينة كيريتارو  - ويكيميديا كومنز 

اعترف كويريتارو في مرات عديدة بمستوى معيشتها الجيد وبكونها الأكثر أماناً بين مدن المكسيك وأيضاً الأكثر حيوية في أمريكا اللاتينية. وهي مركز تجاري واقتصادي قوي وذات نشاط خدمي كبير وتشهد تجديدًا اجتماعيًا واقتصاديًا مستمرًا.

شهدت كويريتارو تطوراً صناعياً واقتصادياً منذ منتصف التسعينيات. تمتلك منطقة كويريتارو الحضرية ثاني أعلى نصيب للفرد من إجمالي الناتج المحلي بين المناطق الحضرية في المكسيك التي بعد مونتيري. المدينة هي الأسرع نمواً في البلاد، وتستند في اقتصادها على مراكز تكنولوجيا المعلومات والبيانات والخدمات اللوجستية وصناعة الطائرات وصيانتها ومراكز الاتصال وصناعة السيارات والآلات وإنتاج المواد الكيميائية والمنتجات الغذائية. منطقة كيريتارو بها مزارع كروم وتستضيف منتج النبيذ الشهير من إسبانيا Freixenet. يعد إنتاج النبيذ في كويريتارو الآن ثاني أكبر إنتاج في المكسيك بعد منطقة باخا كاليفورنيا.

جعل هذا المدينة ومنطقتها العمرانية مقصد من المهاجرين من مناطق أخرى من المكسيك. Querétaro تستضيف العديد من الشركات الكبرى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.