مراقبة جلوكوز الدم

مراقبة جلوكوز الدم هي طريقة لقياس تركيز الجلوكوز في الدم أو ما يسمى (سكر الدم). وهي مهمة جدا خاصة لعملية ضبط السكري لمرضى السكر، ويتم عادة من خلال وخز الجلد (غالبا الإصبع) للحصول على قطرة دم، ثم استخدام أشرطة اختبار نشطة كيميائيا. وهناك تقنيات مختلفة تستخدمها الشركات المختلفة المنتجة لتلك الأجهزة، لكن أغلبها يقيس الخواص الكهربية للدم، ويستخدم ذلك لتحديد مستوى الجلوكوز في الدم. ويُسمى هذا الاختبار عادةً باختبار جلوكوز الشعيرات الدموية

مراقبة جلوكوز الدم
Blood glucose testing, showing the size of blood drop required by most modern meters.


ينصح الأطباء مرضى السكري باستعمال هذا النظام لمراقبة مستوى السكر في الدم خلال اليوم. معظم مرضى سكري النوع الثاني يقومون بقياس مستوى السكر مرة واحدة -على الأقل- يوميا. ويُفضل لمرضى السكري الذين يستخدمون الأنسولين (جميع مرضي سكري النوع الأول ومعظم مرضى سكري النوع الثاني) أن يقوموا بقياس سكر الدم عدة مرات في اليوم، (4-8 مرات لمرضى النوع الأول، ومرتين أو أكثر لمرضى النوع الثاني)، وذلك لتقدير كفاءة الجرعة السابقة للأنسولين والمساعدة في تحديد الجرعة التالية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.