مرايا (مسلسل)


مرايا مسلسل سوري ناقد كوميدي متعدد الأجزاء بدأ في عام 1981.

مرايا
غلاف دي في دي لمسلسل مرايا 84

النوع كوميديا
تأليف ياسر العظمة
إخراج
البلد  سوريا
لغة العمل العربية
عدد المواسم 19
الإصدار
عرض لأول مرة في 1982
بث لآخر مرة في 2013

ارتبط اسم «مرايا» باسم الفنان ياسر العظمة الذي أدى أدوار البطولة في كل أجزاءه، كما ارتبطت السلسلة ببعض الممثلين الذين غالبا ما تربطهم صداقة ما بياسر العظمة مثل عصام عبه جي وهالة حسني وتوفيق العشا وبشار إسماعيل وعارف الطويل وحسن دكاك وغيرهم.

عَرَضت أجزاء مرايا منذ انطلاقتها العشرات من القصص والحكايا بأسلوب كوميدي ناقد ساخر وجميل وتطرقت للعديد من المواضيع السياسية والإجتماعية والعائلية مما وضع المسلسل على قمة المسلسلات الكوميدية العربية.

انتقد ياسر العظمة في هذا العمل أوضاعاً محلية سورية وأخرى عربية، وعانت سلسلة مرايا منذ العام 1982 من تهديدات منع العرض، ولكن ياسر العظمة لم يكن يأبه لهذا وقد حصل عدة مرات على دعم السلطة في تقديم ما يريد.

ويذكر أن الرئيس السابق حافظ الأسد قال له ذات مرة «قل ما تريد ولا تخف من أحد وإذا كنت بحاجة للأفكار فأنا جاهز لأعطيك أفكارا جديدة»، مما شكل للعظمة دعما رفيعا جعله يقدم ما يريد ويوسع من هوامشه وعمليات بحثه المضنية للخروج بأفكار جديدة كل عام.

خضعت سلسلة مرايا لتغيير في الاسم مرارا وتكرارا فسميت «شوفوا الناس» و«حكايا المرايا» لفترة من الزمن، ثم عادت لتكون «مرايا» . فتح ياسر العظمة الأبواب لكتاب جدد واستقبل نصوصاً من كتاب معروفين، وهنا عادت المرايا لتزدهر، وشهدت مرحلة نهاية التسعينات حتى الآن كماً لا بأس به من اللوحات الجديدة والمهمة.

ينجز ياسر العظمة حلقات مسلسل مراياه بنفسه، وكثيرا ما يبدل في المخرجين بين هشام شربتجي وسيف سبيعي وحاتم علي ومأمون البني. ولكن في النهاية فأن المادة الأساسية هي للنص وللممثل وكلاهما يحمل توقيع ياسر العظمة.

لم يسلم العظمة من لسان منتقديه الذين اتهموه بالسرقة من الآداب العالمية ومن كتاب عرب بالإضافة إلى أنه كان ينسب أعمال آخرين له، وهذا الأمر كان العظمة يرد عليه عبر أعماله، إذ نادرا ما كان يميل إلى إجراء حوارات صحافية أو كان يرد على منتقديه.

حققت السلسلة نجاحا باهرا وعُرضت أجزاء مرايا القديمة والحديثة على كافة الفضائيات العربية منذ الثمانينات وحتى اليوم، ولها حضور قوي ومميز يترقبه المشاهد العربي في كل مكان وخاصة لتنوع قصص وحكايات الحلقات والاجزاء وابداع وتميز بطل سلسلة مرايا الفنان ياسر العظمة وكذلك الفنانين والفنانات المشاركين في تجسيدهم لشخصيات كثيرة متنوعة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.