مرتفعات اسكتلندا

المرتفعات منطقة تاريخية من اسكتلندا. افترقت المرتفعات والسهول ثقافيًّا من العصور الوسطى المتأخرة وحتى العصر الحديث حين حل اسكتلنديو السهول محل الاسكتلنديين الغيليين في معظم السهول. يستخدم المصطلح أيضًا للمنطقة الممتدة شمال وغرب صدع المرتفعات الحدودي رغم عدم تعريف حدود مضبوطة واضحة، وخصوصًا باتجاه الشرق. يقسم الوادي الكبير جبال غرامبيان إلى جنوب شرق مرتفعات شمال الغرب. الاسم الغيلي A' Ghàidhealtachd يعني حرفيًّا «مكان الغيليين»، ويشمل تقليديًّا -من وجهة نظر المتحدثين بالغيلية- كلًّا من الجزر الغربية والمرتفعات.

سكان المنطقة مبعثرون جدًّا، بوجود العديد من سلاسل الجبال المسيطرة على المنطقة، وتشمل أعلى جبل في الجزر البريطانية، بين نيفس. كانت المرتفعات قبل منتصف القرن التاسع عشر موطنًا لتعداد سكاني أكبر بكثير، ولكن منذ نحو عام 1841 وللسنوات المئة والستين التالية تفوقت الهجرة على الازدياد الطبيعي في عدد السكان (خصوصًا الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا ونيوزيلندا، والهجرة إلى المدن الصناعية في اسكتلندا وإنجلترا). المنطقة حاليًّا من أقل المناطق كثافةً سكانية في أوروبا. بكثافة تبلغ 9.1 شخص في الكيلومتر المربع (23.6 لكل ميل مربع) في عام 2012، كثافة السكان في المرتفعات والجزر أقل من سُبع الكثافة السكانية لاسكتلندا بشكل عام، ويمكن مقارنتها بالكثافة السكانية في بوليفيا والتشاد وروسيا.

مجلس المرتفعات هو الهيئة الإدارية المسؤولة عن معظم المرتفعات، ومركزها الإداري في إنفرنس. ولكن المرتفعات أيضًا تشمل أجزاء من المناطق التابعة لمجلس أبردينشاير، وأغريل وبوت، وموراي، وأيرشاير الشمالية، وبيرث وكينروس، وستيرلينغ، ودنبارتونشاير الغربية.

المرتفعات الاسكتلندية هي المنطقة الوحيدة في الجزر البريطانية التي فيها غابات تعد من إقليم تياغا المناخي إذ تتميز بأعداد مركزة من غابات أشجار الصنوبر الإسكتلندي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.