مرسب أحفوري

المَرْسَب الأحفوري أو المَكْمَن الأحفوري أو اللاغرشتات (بالألمانية:Lagerstätte) هو مكمن رسوبي يحتوي أحافير غير عادية محفوظة بشكل استثنائي بما في ذلك في بعض الأحيان الأنسجة الرخوة المحفوظة. قد تكون هذه التشكيلات ناتجة عن اندفان الجثة في بيئة خالية من الأوكسجين مع الحد الأدنى من البكتيريا وبالتالي تأخير التحلل. المَرَاسَب الأحفورية تمتد عبر العصور الجيولوجية من حقبة الطلائع الحديثة حتى الوقت الحاضر. ومن بعض أفضل الأمثلة من جميع أنحاء العالم على وجود المتحجرات شبه المثالية هي: سِجّيل ماوتيانشان وسِجّيل بورغيس من العصر الكامبري وتكوين هونسروك الأردوازي وتكوين غوغو من العصر الديفوني وتكوين مازون كريك من العصر الفحمي وتكوين سولنهوفن الجيري من العصر الجوراسي وتكوين سانتانا وتكوين ييكسيان من العصر الطباشيري وتكوين غرين ريفر من الإيوسين.

لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة. (يونيو 2019)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.