مرسوم التولية

قانون التسوية هو قانون صادر عن البرلمان الإنجليزي مُرر عام 1701 لتسوية ولاية التيجان الإنجليزية والأيرلندية على البروتستانت فقط. كانت البروتستانتية التالية في ترتيب ولاية العرش هي صوفيا ناخبة هانوفر، حفيدة جيمس السادس ملك اسكتلندا، وجيمس الأول ملك إنجلترا وأيرلندا. بعدها، لم ينتقل التاج إلا لورثتها من غير الروم الكاثوليك.

كان الدافع وراء القانون فشل الملك وليام الثالث والثاني والملكة ماري الثانية، وكذلك آن أخت الملكة ماري، في إنجاب أي أطفال يبقون على قيد الحياة، وكون جميع أعضاء بيت ستيوارت الآخرين متدينين بالدين الكاثوليكي الروماني. كانت سلالة صوفيا أميرة هانوفر الأصغر سنًا بين آل ستيوارت، ولكنها تتألف من بروتستانت ملتزمين. توفيت صوفيا في 8 يونيو 1714، قبل وفاة الملكة آن في 1 أغسطس 1714. بوفاة الملكة آن، أصبح ابن صوفيا على النحو الواجب الملك جورج الأول، وبدأ عهد الأسرة الهانوفرية في بريطانيا.

لعب القانون دورًا رئيسيًا في تشكيل مملكة بريطانيا العظمى. فتشاركت إنجلترا واسكتلندا في حكم ملكي منذ عام 1603، لكنهما ظلتا دولتين منفصلتين. كان البرلمان الإسكتلندي أكثر ترددًا من الإنجليز في التخلي عن بيت ستيوارت، الذي كان أعضاؤه ملوكًا اسكتلنديين قبل أن يصبحوا إنجليزًا بوقت طويل. كان الضغط الإنجليزي على اسكتلندا لقبول قانون التسوية أحد العوامل التي أدت إلى الاتحاد البرلماني للبلدين عام 1707.

بموجب قانون التسوية، أصبح أي شخص يصبح كاثوليكيًا، أو يتزوج كاثوليكيًا، غير مؤهل ليرث العرش. فرض القانون أيضًا قيودًا على دور الأجانب في الحكومة البريطانية وعلى سلطة الملك فيما يتصل ببرلمان إنجلترا. عُدلت بعض هذه البنود بتشريعات لاحقة.

إلى جانب وثيقة حقوق 1689، ما زال قانون التسوية اليوم أحد القوانين الدستورية الرئيسية الفاعلة في لعرش المملكة المتحدة وممالك الكومنولث الأخرى، سواء بالادعاء أو التوطين. لا يمكن تعديل قانون التسوية في أي من الممالك إلا من خلال البرلمان الخاص بتلك المملكة، وبالاتفاق، فقط بموافقة جميع الممالك الأخرى، لأنه يمس الولاية على التاج المشترك.

في أعقاب اتفاقية بيرث عام 2011، دخل التشريع المعدل للقانون حيز التنفيذ عبر جميع أنحاء ممالك الكومنولث في 26 مارس 2015، وأزال عدم الأهلية المرتبط بالزواج من الروم الكاثوليك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.