مرض السكري الكاذب

البُوَالَةُ التَفِهَة أو مرض السكري الكاذب أو السكري عديم الطعم (بالإنجليزية: Diabetes Insipidus)‏، سمي بالبوالة التفهة، لأن البول يكون خالياً من السكر؛ فكلمة diabetes تأتي من الإغريقية diabētēs والتي تعود إلى diabainein، والتي تعني "العبور من خلال" ويقصد بها كثرة إدرار البول، أما insipidus فتعني "الخلي من الطعم" ويقابلها بالعربية العديم الطعم أو "التَّفِه". وسمي بالسكر الكاذب لأنه يشبه مرض السكر الناتج عن خلل البنكرياس المنتج لهرمون الإنسولين بشكل عام ويشبهه في بعض الأعراض المميزة لمرضى السكر وهي كثرة التبول والعطش الشديدين.

مرض السكري الكاذب
Diabetes insipidus

معلومات عامة
الاختصاص علم الغدد الصم
من أنواع اعتلال الكلية  
الإدارة
أدوية
دزموبريسين ،  وفازوبرسين    
حالات مشابهة السكري  
التاريخ
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الأرمينية  

هي حالة تتميز بكميات كبيرة من البول وزيادة في العطش. و كمية البول المنتجة يمكن أن تكون ما يقارب ال20 لترا في اليوم الواحد. والتقليل من السوائل له تأثير على تركيز البول. وقد تشمل المضاعفات الجفاف ونوبات مرضية.

هناك أربعة أنواع من السكري الكاذب، ولكل مجموعة أسباب مختلفة . السكري الكاذب الرئيسي (المركزي) وسببه عدم وجود هرمون مضاد لإدرار البول. ويمكن أن يكون سببه تلف منطقة تحت المهاد أو الغدة النخامية أو وراثيا. أما النوع الثاني وهو مرض السكري الكاذب الكلوي وهذا يحدث عندما لا تستجيب الكلى بشكل صحيح ل هرمون إدرار البول. أما النوع الثالث وهو مرض السكري الكاذب العطشي ويرجع سببه إلى آليات العطش غير الطبيعية في منطقة ما تحت المهاد بينما النوع الرابع هو السكري الكاذب المرتبط بالحمل الذي يحدث فقط خلال فترة الحمل. وتشخيص هذا المرض يعتمد غالبا على فحوصات البول، وفحوصات الدم، وفحص الحرمان من السوائل. بينما المرض السكري هو حالة منفصلة مع آلية مختلفة عن السكري الكاذب، على الرغم من أن كلا المرضين يمكن أن يؤدي إلى إنتاج كميات كبيرة من البول.

أما علاج المرض يتضمن شرب كمية كافية من السوائل لمنع الجفاف. وهناك علاجات أخرى تعتمد على نوع المرض. ويتم علاج النوع الأول والرابع من السكري الكاذب عن طريق اعطاء هرمون أو دواء غير مدر للبول  للمريض. ويمكن علاج السكري الكاذب الكلوي من خلال معالجة السبب الكامن أو استخدام مدرات البول ثيازايد أو الأسبرين أو الإيبوبروفين. عدد الأشخاص الذين يصابون بهذا المرض كل عام هم 3 أشخاص من كل 100 ألف شخص سنويا. [4] أما الأعمار التي يحدث فيها السكري الكاذب تختلف من نوع إلى آخر، على سبيل المثال السكري الكاذب الرئيسي عادة يبدأ ما بين سن 10 و 20 سنة ويحدث في الذكور والإناث بنسبة 1:1 وأيضا مرض السكري الكاذب الكلوي يمكن أن يحدث في أي من المراحل العمرية. مصطلح "السكري" مشتق من الكلمة اليونانية معنى سيفون.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.