مرض الشريان المحيطي

مرض الشريان المحيطي (باد)( peripheral artery disease (PAD).هو شكل من أشكال تصلب الشرايين (atherosclerosis). يبدأ المرض في الظهور عندما ينتقل الكولسترول منخفض الكثافة LDL (الضار) من الدم ليستقر على جدران الشرايين. وتتظرر الشرايين، وينتج عنه ارتفاع ضغط الدم. المدخنيين والمصابون بداء السكري ، معرضون أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بهذا المرض، والتوعية والنظام الغذائي مهم جدا في الوقاية من المرض .ففي الاحصايات الغربية الاخير تم الكشف عن حوالي ما بين 500 إلى 1000 اصابة من كل مليون شخص سنويا يعانون من امراض انسداد الاوعية الدموية في كل عام .اما بالنسبة للدول النامية فبلغ معدل الصابة حسب تقارير الصحة العالمية إلى حوالي 40,000 اصابة كانت اسبب هذه الاصابات الاولى هو انسداد الاوعية الدموية .وتم بتر اصبع الاقدام لنسبة عالية منهم بلغت 10% من الاصابات.يعتبر مرض الشرايين المحيطية مثله مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية. ويشيع مرض الشرايين المحيطية في الأرجل أكثر من أي جزء آخر من الجسم. وأكثر المواقع التي يتكرر حدوث المرض فيها هي الشريان الأورطي (نحو 30 في المائة)، وشرايين الفخذ وباطن الركبة (80 في المائة) وشريان الظنوب أو عظم الساق الأكب (40 في المائة) ولأن الانسدادات يمكن أن تحدث في عدة شرايين لدى الرجال فإن مجموع هذه النسب يتجاوز 100 في المائة.

مرض الشريان المحيطي
قرحة القصور الشرياني لدى شخص يعاني من مرض الشريان الرئوي الشديد (الوخيم)

تسميات أخرى peripheral vascular disease (PVD), peripheral artery occlusive disease, peripheral obliterative arteriopathy
معلومات عامة
الاختصاص جراحة الأوعية
من أنواع مرض شرياني   
الأسباب
عوامل الخطر إدمان التبغ  ،  وارتفاع ضغط الدم ،  والسكري  
المظهر السريري
الأعراض عرج متقطع  
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.