مرض كروتزفيلد جاكوب

مرض كروتزفيلد جاكوب هو أحد أمراض البريون المعروفة سريرياً. يحدث المرض بشكل إفرادي بسبب طفرة في الجين المشفر للبريون البروتين PRNP ويحدث بنسبة حوالي 20% من الحالات و ينتقل من إنسان إلى آخر في حالات معينة: 1-زرع القرنية. 2-عند استخدام هرمون النمو البشري (سابقاً، أما الآن فالهرمون يصنع بتأشيب الحمض النووي منزوع الأكسجين). 3-قد ينتقل عبر الإلكترودات التي قد تزرع على سطح الدماغ في الشخص المصاب، لأهداف تشخيصية أو علاجية.

مرض كروتزفيلد جاكوب
خزعة من اللوزة في مرض كروتزفيلد جاكوب متفاوت. بالصبغ المناعي لبروتين البريون.

معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز العصبي
من أنواع اعتلال دماغي إسفنجي معدي  
الأسباب
الأسباب بريون  
المظهر السريري
الأعراض خرف ،  وارتجاج عضلي  
الوبائيات
انتشار المرض
0.0000015
0.00024  
التاريخ
سُمي باسم ألفونس ماريا جاكوب  

هناك أمراض مشابهة لكوتزفيلد جاكوب تندرج تحت اسم اعتلالات الدماغ الاسفنجية وهي: 1-داء كورو الذي ينتقل عند قبائل في غينيا الجديدة تأكل لحوم البشر 2- شكل عائلي يسمى القلق العائلي القاتل 3- الشكل المنتقل من الحيوانات المصابة إلى الإنسان والذي أُطلق عليه في التسعينات داء جنون البقر 4- شكل ورائي نادر جدا هو داء غيرسمان شتراوس

  • شوهد العامل الممرض في عدد كبير من الأعضاء كالدماغ والنخاع، والكلية والكبد والطحال، والرئة والعقداللمفية والعين، إضافة إلى كشفه في السائل الدماغي الشوكي، إلا أنه غير موجود في السائل المنوي أو اللعاب (بمعنى أنه لاينتقل بالطرق الجنسية) ولايوجد علاج لهذه الحالة.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.