مرض متصاعد

المرض المتغير والمرض المتدرج والمرض المُتَرَقّ والمرض المتفاقم والمرض التصاعدي والمرض المتزايد، كلها أسماء لتوصيف نوعية مرض أو وعكة بدنية تسوء فيها حالة المريض في أغلب الحالات، أو ينمو فيها المرض ويتفاقم بلا توقف، أو يستمر فيها المرض بالانتشار في المريض. قد يستمر تدرج المرض حتى يُوصِل إلى الوفاة، أو الهزال الخطير أو أن يحدث فشلاُ في العضو المصاب. بعض الأمراض المترقية يمكن وقف تفاقمها تماماً أو عكسها (الشفاء منها) عن طريق العلاج، كما أن الكثير منها يُمكن الإبطاء من سرعة تفاقمها بواسطة العلاج الطبي، والبعض الآخر لا يمكن تغييره بالعلاجات المعروفة الحالية.

على الرغم من أن "الفروقات الزمنية" لتطور الأمراض المترقّية أمر متفاوت، إلا أن الأمراض المترقية يمكن أن تكون "سريعة التفاقم" (في العادة بضعة أيام إلى أسابيع) أو "بطيئة التفاقم" (من أشهر إلى سنة).

غالباً ما تكون جميع الأمراض "بطيئة التفاقم" هي أيضا "أمراض مزمنة" من حيث "الوقت"، ويُشار إليها أيضا باسم الأمراض التنكسية. ولكن ليست كل "الأمراض المزمنة" مترقية، فالأمراض المزمنة غير المترقّية يتم الإشارة إليها باعتبارها حالة "مستقرة" أي "ثابتة"، لا تتدهور إلى حالة أسوأ.

"المرض المترقّي" يمكن أن يكون أيضا نقطة نهاية سريرية، أي نقطة النهاية لإيقاف التجارب السريرية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.