مركبات خضراء

المركبات الخضراء، أو المركبات النظيفة، أو المركبات الصديقة للبيئة هي مركبات آلية للطرقات تنتِج آثارًا أقل ضررًا على البيئة من مركبات محرك الاحتراق الداخلي التقليدية المماثلة التي تعمل على البنزين أو الديزل، أو تلك التي تستخدم أنواع وقود بديلة معينة. يُستخدم المصطلح حاليًا في بعض البلدان لأي مركبة تلتزم بمعايير الانبعاثات الأوروبية الأكثر صرامة (مثل Euro6) أو معايير كاليفورنيا للسيارات بلا عادم (مثل ZEV أو ULEV أو SULEV أو PZEV) أو معايير الوقود منخفض الكربون في العديد من البلدان.

يمكن تشغيل المركبات الخضراء بالوقود البديل وتقنيات المركبات المتقدمة، التي تشمل المركبات الكهربائية الهجينة والمركبات الهجينة القابلة للشحن الخارجي والمركبات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات والمركبات التي تعمل بالهواء المضغوط والهيدروجين وخلايا الوقود ومركبات الإيثانول النقي والمركبات ذات الوقود المرن، ومركبات الغاز الطبيعي وعربات الديزل النقية، وتتضمن بعض المصادر أيضًا المركبات التي تستخدم مزيجًا من وقود الديزل الحيوي والإيثانول الحيوي أو الغاز. في نوفمبر 2016، قيّمت وكالة حماية البيئة الأمريكية معدل استهلاك الوقود الذي بلغ 136 ميلًا لكل جالون مكافئ من البنزين mpg-e)) ((1.7L/100km، أصبحت سيارة هيونداي الأيونية الكهربائية 2017 أكثر السيارات المعتمدة من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية مع الأخذ بعين الاعتبار جميع أنواع الوقود وجميع إصدارات السنوات، متجاوزة طراز عام 2014-2016 العام بالكامل لسيارات بي إم دبليو الكهربائية.

يضيف العديد من المؤلفين أيضًا السيارات التقليدية التي تستهلك الوقود في التنكة، إذ يعتبرون أن زيادة استهلاك الوقود بالتنكة هي الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة لتحسين كفاءة الطاقة وتقليل انبعاثات الكربون في قطاع النقل على المدى القصير. تقلل هذه المركبات كجزء من مساهمتها في النقل المستدام من تلوث الهواء وانبعاثات الغازات الدفيئة، وتساهم في استقلال الطاقة عن طريق تقليل واردات النفط.

لا يشمل التحليل البيئي فعالية التشغيل والانبعاثات فقط. يتضمن تقييم دورة الحياة اعتبارات الإنتاج وما بعد الاستخدام. يعد التصميم من المهد إلى المهد أكثر أهمية من التركيز على عامل واحد مثل كفاءة الطاقة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.