مركبة القيادة ووحدة الخدمة

مركبة القيادة ووحدة الخدمة أو مركبة أبولو الفضائية (بالإنجليزية: (Command/Service Module (CSM) هي مركبة الفضاء التي وكلت ناسا شركة طيران أمريكا الشمالية خلال برنامج أبولو بغرض حمل رواد الفضاء والذهاب بهم إلى القمر والهبوط علية ثم العودة بهم سالمين إلى الأرض. لأداء تلك البعثة صممت أيضا مركبة الهبوط على القمر التي أمكن بها هبوط رواد الفضاء على القمر، وبعد أداء استكشافاتهم على سطح القمر صعد الرواد بها إلى مدار حول القمر، ثم قاما بالتحامها بمركبة القيادة ووحدة الخدمة التي كانت قد اتخذت مدار حول القمر إلى حين عودتهم.

بعد انتهاء برنامج أبولو للهبوط على القمر استخدمت مركبة القيادة ووحدة الخدمة في توصيل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء أبولو-سويوز التي كانت تدور في مدار حول الأرض.

وتتكون مركبة الفضاء كما تعرفها تسميتها التفصيلية من جزئين : مركبة القيادة أو كبسولة القيادة command module مخروطية الشكل وتكون مأهولة وتستخدم للعودة إلى الأرض، ومعدة لتحمل الاحتكاك الشديد بجو الأرض ثم الهبوط في البحر. والجزء الثاني هي وحدة الخدمة Service Module، وهي أسطوانية الشكل وتحتوي على محرك صاروخي قوي وبها خزانات الوقود وخزانات إنتاج الطاقة الكهربائية وتعمل أيضا كمخزن للمواد الأخرى اللازمة للرحلة التي تستغرق نحو 10 أيام. وعند عودة الرواد من القمر يقومون قبل الوصول إلى الأرض بنحو ساعتين بفصل وحدة الخدمة ويدعوها تحترق في جوالأرض، وذلك قبل وصولهم إلى الأرض على متن كبسولة القيادة والهبوط بها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.