مركز القدس للدراسات السياسية

مركز القدس للدراسات السياسية، مؤسسة بحثية مستقلة، تأسست في عمّان مطلع العام 2000م، تهدف إلى توفير فهم أعمق وادق للتطورات والتحديات، التي تجابه الأردن دولة ومجتمع، واستقراء البيئة الإقليمية والدولية التي تحيط بهذه التطورات من مختلف جوانبها، والإسهام في زيادة وعي الرأي العام الأردني والعربي بالتحولات الاستراتيجية التي تشهدها المنطقة.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

يولي المركز، اهتماما خاصا بالصراع العربي الإسرائيلي من مختلف جوانبه وخصوصا تلك المتصلة منها بالقضية الفلسطينية، ومفاوضات السلام، وقضايا الحل النهائي لهذا الصراع، ومستقبل المنطقة، وصورتها في العقود القادمة.

وبحكم موقع الأردن بين النفط، وإسرائيل، فان "مركز القدس للدراسات السياسية" يولي اهتماما خاصا بقضايا الخليج العربي، سيما الخليج الأعلى (العراق وإيران)، كما يفرد مساحة واسعة من اهتماماته لتتبع السياسات، والاستراتيجيات، والتحولات التي تشهدها دول الجوار الإقليمي للعالم العربي، وبشكل خاص تركيا، وإسرائيل.

ولان تيار الإسلام السياسي بات لاعبا رئيسا على ساحة الشرق الأوسط، فان المركز قد خصص منذ البدء برنامجا خاصا لدراسات الإسلام السياسي، كما خصص المركز برنامجا لدراسة الإرهاب والحركات العنفية، اخذا بعين الاعتبار الانتشار المقلق لهذه الظاهرة، والاهتمام العالمي المتنامي بمكافحتها، والتعريف بمفهوم الإرهاب والتحديات القائمة لمكافحته ودراسة جذوره واعداد البحوث والدراسات بخصوصه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.