مركز توثيق الانتهاكات في سوريا

مركز توثيق الانتهاكات في سوريا ويُعرف اخنصارًا بـ VDC هو عبارة عن شبكة من المعارضة السورية والناشطين الذين يهدفُونَ إلى توثيق انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت منذ بداية الحرب الأهلية السورية بما في ذلك الضحايا منَ المعتقلين والمفقودين. تعملُ المنظمة مع نشطاء من لجان التنسيق المحلية في سوريا وتشتغلُ من أجل جمعِ الوثائق حولَ ضحايا العنف في حقّ الثوار والمدنيين. الغرض من إنشاء المنظمة هو توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا بشكل مستقل وذلك لمساعدة العدالة مُستقبلًا عندَ محاكمة بشار ووكلائه. بشكل عام؛ يعملُ المركز على جمع الكثير من الوثائق بما في ذلك السجلات الطبية، المعلومات الوارِدة من أسر الضحايا أو حتّى من إمام المسجد الذي يتولّى عملية الدفن.

مركز توثيق الانتهاكات في سوريا
شعار مركز توثيق الانتهاكات في سوريا

البلد سوريا  
المقر الرئيسي دوما
تاريخ التأسيس 2011
المؤسس رزان زيتونة  
النوع منظمة غير ربحية وغير حكومية
الوضع القانوني نشط
الاهتمامات توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا
منطقة الخدمة  سوريا
اللغات الرسمية العربية والإنجليزية
الانتماء المركز السوري للإعلام وحرية التعبير (قبلَ حلّه)
عدد الموظفين 30 - 35 مُوظف
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

تأسّسَ مركز توثيق الانتهاكات في سوريا من قبل المحامي السوري رزان زيتونة والناشط في مجال حقوق الإنسان مازن درويش وذلكَ في حزيران/يونيو 2011. كان في الأصل جزءًا من المركز السوري للإعلام وحرية التعبير ولكنّه أصبحَ مستقلا بعد مداهمة السلطات السورية للمركز السوري للإعلام وحلّه. إذن فمركز توثيق الانتهاكات في سوريا هي منظمة غير ربحية وغير حكومية، تتخدُ من مدينة دوما في سوريا مقرًا لها لكنّها مسجلة في سويسرا. لدى المركز فريق من حوالي 30-35 من المحققين الذين يُشكّلون شبكة أرضية تغطي كل محافظات سوريا كما يتوفرُ المركز على أكثر من 30 محققًا دوليًا وفريق خاص بتدريب الصحفيين. زادت شهرة المركز بعدما تمّ اعتماد تقاريره من قِبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.