مريقيات

مِريقيات أو الحلزونات الأرجوانية أو موريسيدي (Muricidae) هو الاسم التصنيفي لفصيلة كبيرة ومتنوعة تضم قواقع بحرية مفترسة تتراوح أحجامها بين الصغيرة والكبيرة، وهي من الرخويات البطنية الأقدام، وتسمى القواقع البنفسجية أو قواقع الصخور. ويقدر عدد أنواعها الحية بنحو 1600 نوع، وتمثل 10% من بطنيات الأقدام الحديثة (Neogastropoda) . إلى جانب ذلك، تعرف العلماء على 1200 نوع من الموريسيدي المتحجر، وحددوا أُسر (تحت عائلات) عديدة له إلا أنّ الخبراء لم يتفقوا على شُعَب تلك الأسر ولا على تحديد جنسها. وتحتوي العديد من هذه الكائنات على قواقع غريبة الشكل يعدها جامعو القواقع ومهندسو التصميم الداخلي جذّابة.

هذه الصفحة بمرحلة التطوير!:
هذه الصفحة في طور التطوير. هذه المقالة ترجمة لجزء من المقال الإنجليزي قام بها مجموعة من طلاب الترجمة في جامعة درم. لمزيد من المعلومات عن هذا المشروع يمكنكم التوجه إلى صفحة المشروع. مساعدتك تهمّنا. الرجاء الادلاء بأي ملاحظات لديك عن الترجمة في صفحة النقاش التابعة لهذه الصفحة فملاحظاتك تهمنا كثيراً ويستفيد منها الطلاب المترجمون. المستخدم الذي يقوم بالتحرير هنا يظهر اسمه في تاريخ الصفحة.

المحتويات

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.