مزاج (علم النفس)

المزاج أو الحالة المزاجية تختلف عن المشاعر في كونها أقل تحديداً، وأقل انفعالية، وفي كونها لا تنجم عن محفز أو حدث معين. المزاج عامة إما أن يكون إيجابي أو سلبي وبتعبير أخر، ما يتحدث به الناس عادة عن حالتهم المزاجية إما في مزاج جيد أو في مزاج سيئ.

تختلف الحالة المزاجية أيضا ًعن الطباع وسمات الشخصية والتي تعد من الأمور التي تبقى لفترة أطول. ومع ذلك، فإن سمات الشخصية كالتفاؤل والعصبية تؤهب أنواع معينة من الأمزجة وتعتبر اضطرابات المزاج لفترة طويلة مثل الاكتئاب والهوس الاكتئابي اضطرابات المزاج والمزاج حالة شخصية داخلية ولكن في كثير من الأحيان يمكن الاستدلال عليه من الوضع والسلوكيات الأخرى. "كما يمكن أن نشعر بمزاج معين بسبب حدث غير متوقع، من السعادة برؤية صديق قديم إلى الشعور بالغضب عند اكتشاف خيانة شريك. فقد ننغمس فجأة بمزاج معين".

تشير البحوث أيضا أن مزاج الفرد يمكن أن يؤثر في فهمه للإعلان. وبالإضافة إلى ذلك، وجد أن المزاج يتفاعل مع الجنس للتأثير بطريقة تعامل المستهلك مع المعلومات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.