مزرعة الرياح

مزرعة الرياح (بالإنجليزية: wind farm أو wind park)‏ هي مجموعة من عنفات الرياح موجودة في نفس الموقع تستخدم لإنتاج الطاقة الكهربائية. تتكون مزرعة الرياح الكبيرة من عدة مئات من عنفات الرياح وتغطي مساحات واسعة . ويمكن بنائها سواء في البحر أو على اليابسة. كما يمكن أن تستخدم الأرض بين العنفات للأغراض الزراعية أو كمراعي أو غيرها. ويمكن أيضا أن توجد مزارع الرياح في البحر. أكبر مزارع الرياح البرية حالياً موجودة في الولايات المتحدة والصين.

من أكبر مزارع الريح المنشأة على اليابسة توجد في الولايات المتحدة والصين . فمثلا مزرعة ريح جانزو في الصين لها قدرة تفوق 5.000 ميجاواط من الطاقة الكهربائية، كما تخطط الصين لزيادة إنتاج تلك المزرعة إلى 20.000 ميجاواط حتى عام 2020. واما " مركز أطلنتا لقوة الريح " المنشأ في كاليفورنيا بالولايات المتحدة فهو أكبر مزرعة ريح على اليابسة خارج الصين، وتبلغ قدرته 1.020 ميجاواط من الطاقة الكهربائية .

أنشأت المملكة المتحدة مزرعة تسمى " مصفوف لندن " تبلغ قدرتها 630 ميجاواط حتى أبريل 2013. وهي أكبر حقل ريح في العالم حاليا في عرض البحر، وتتبعها في الكبر "مزرعة ريح جيبارد الكبيرة " أيضا في المملكة المتحدة وتبلغ قدرتها 504 ميجاواط .

كما توجد العديد من مزارع الريح تقوم بإنشائها دول أخرى مثل ألمانيا والنرويج والهند وغيرها .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.