مزن ركامي

المزن الركامي (بالإنجليزية: Cumulonimbus cloud) هي نوع من أنواع السحب والذي يكون على شكل عمودي كثيف على ارتفاعات منخفضة نسبياً من على سطح الأرض. سمي هذا النوع من السحاب باسم المزن لأن المزن في اللغة العربية هو السحاب ذو الماء. والاسم اللاتيني لهذا السحاب الركامي يشير إلى ذلك أيضاً، حيث أن الركام تعني تراكمي، و نيمبوس غيمة ماطرة.

يكون هذا النوع من السحب حاملاً للمطر، حيث يترافق عادة مع عواصف رعدية ومع حدوث عدم ثباتية جوية. تتشكل المزن الركامية من بخار الماء المحمول من تيارات الهواء القوية الصاعدة إلى الأعلى. يمكن أن يكون التشكل فردياً أو على شكل عناقيد تراكمية، أو على شكل خطوط زوابع جبهة باردة. يمكن أن يترافق مع تشكل هذه السحب حدوث برق واضطرابات جوية مثل الأعاصير.

سحب ركامية (من اللاتينية الركامية، "تنهال" ونيمبوس، "عاصفة ممطرة") هي كثيفة، شاهق العمودية سحابة ، تشكيل من بخار الماء التي يحملها قوية تيارات الهواء الصاعدة. إذا لوحظت هذه الغيوم أثناء العاصفة ، فقد يشار إليها بالرؤوس الرعدية. يمكن أن تتشكل الركام الركامي بمفرده ، في مجموعات ، أو على طول خطوط الجبهة الباردة . هذه الغيوم قادرة على إنتاج البرق والطقس القاسي الخطير ، مثل الأعاصير وحجارة البَرَد. سحب ركامية التقدم من متعاظمة الغيوم الركامية والسحب الركامية وربما تطوير كجزء من سوبرسل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.