مسؤول الشبكة

مسئول الشبكة هو شخص مسئول عن صيانة عتاد الحاسوب وبرمجية حاسوب التي تتكون منها شبكة حاسوب. وهذا بالطبع يشمل نشر، وتكوين وصيانة و[مراقبة] معدات الشبكة النشطة.

ومسئول الشبكة هو في العادة مستوى هيئة أفراد الشبكة/الفنيين في تنظيم ما ونادرا ما يتم إشراكهم مع دعم المستخدم المباشر. وسوف يركز مسئول الشبكة على الترابط العام للشبكة، ونشر الخادم، وأمانه، والتأكد من أن اتصال الشبكة من خلال البنية التحتية لشبكة LAN/WAN للشركة هي على غرار الاعتبارات الفنية على المستوى الشبكي لهرم التنظيم. ومسئولو الشبكة يعتبرون أفراد دعم المستوى الثالث الذين يعملون فقط على القضايا الخاصة بالتصليح والتركيب والتي لم يمكن حلها على المستوى الأول (مكتب المساعدة) أو المستوى الثاني (فني مكتب المساعد/الشبكة). وبناء على الشركة، فيحق أيضا لمسئول الشبكة تصميم ونشر الشبكات.

وسوف يختلف الدور الحقيقي لمسئول الشبكة من شركة إلي أخرى، لكنه سوف يشمل في كل الأحوال على أنشطة ومهمات مثل تعيين [عنوان الشبكة]، وتعيين بروتوكولات التسيير (علم الشبكات) وتكوين جدول التوجيه وكذلك تكوين الاستيقان و[الترخيص] و[خدمات الدليل]. وغالبا ما تشمل صيانة مرافق الشبكة في الآلات الفردية، مثل مشغل (برنامج حاسوبي) وأوضاع حاسوب شخصي وكذلك طابعة وما شبه ذلك. وأحيانا تشمل أيضا صيانة خادم (معلوماتية) شبكة معينة: [خادمات ملفات] وشبكة افتراضية خاصة ونظام كشف التسلل، الخ.

وربما يشترك مسئولو الشبكة من الناحية الفنية في صيانة وإدارة الخادم، وسطح المكتب، والطابعات، وأجهزة التوجيه، ومفاتيح التبديل وجدار الحماية والهواتف ومساعد الرقم الشخصي، ونشر التطبيق، وتحديثات الحماية، وملفات التصحيح وحشد كبير من التقنيات الإضافية التي تشمل العتاد والبرمجيات.

ومسئول الشبكة مسئول أيضا عن أمن شبكة حاسوب وعن تعيين عناوين بروتوكول الإنترنت للأجهزة المتصلة بالشبكات. وتعيين عناوين بروتوكولات الإنترنت يعطي مسئول [الشبكة الفرعية] بعض التحكم في الإفراد الذين يتصلون بالشبكة الفرعية. وكذلك يساعد في ضمان أن المسئول يعرف كل نظام متصل ومن المسئول شخصيا عن النظام.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.