مسار الشمس

مسار الشمس هو الطريق الذي تتحرك فيه الشمس عبر السماء، حيث تبدو الشمس كأنها تدور في سماء الأرض، مع أن ما يحدث في الواقع هو أن الأرض تدور حول الشمس. وتتحرك الشمس في دائرة من الكرة السماوية تقسمها نصفين. والكوكبات الثلاث عشرة الواقعة ضمن هذا الدائرة (مسار الشمس) تُسمَّى الأبراج السماوية، وتسمى المنطقة التي تغطّيها هذه الأبراج بدائرة البروج. وقد كان الفلكيون القدماء يستخدمون نقطة تقاطع مسار الشمس وخط الاستواء السماوي كنقطة ابتدائية لحساب المواقع في السماء.

تقطع مسار الشمس (في وسط دائرة البروج) مستوى الاستواء السماوي بزاوية ميل تسمى ميل دائرة البروج وتقدر بحوالي 23°27' وهي متغيرة نتيجة تبادر الاعتدالين والترنح اللذان يحدثان تغييرا في وضعي كل من دائرة البروج ومستوى الاستواء بالنسبة للنجوم الثوابت.

تتواجد الشمس في حوالي 21 مارس و 23 سبتمبر في نقطة تقاطع مسار الشمس مع خط الاستواء السماوي. وهذان هما وقتي تساوي الليل والنهار (الاعتدالين)، وتسميان بنقطتي الربيع والخريف على التوالي. وفي حوالي 21 يونيو تصل الشمس إلى أقرب نقطة إلى الشمال على مسار الشمس، وفي حوالي 21 ديسمبر إلى أقرب النقط إلى الجنوب. وهذان هما وقتي بداية الصيف والشتاء وتسميان بنقطتي الانقلاب (نقطتي انقلاب الشمس) على التوالي. وكل من نقط الربيع والخريف والصيف والشتاء يبعد عن الآخر بمقدار بمقدار 90° في مقياس السماوي.

تُشكل الكواكب مع الشمس ما يُعرف بـسهل مسار الشمس أو سهل النظام الشمسي. وترجع هذه التسمية إلى أن مدارات الكواكب كلها تقع على مستوى واحد تقريباً، بحيث لا تميل عن بعضها إلا بشكل ضئيل. ونتيجة لهذا فالقمر والكواكب يكونوا بالقرب دائماً من مسار الشمس. والكواكب القزمة تميل بشكل أكبر من الكواكب عن مسار الشمس، فمثلاً، بلوتو يميل عنه بزاوية 17ْ وهاوميا بـ22.28ْ. ويميل محور دوران الأرض عن مسار الشمس بزاوية 23.5، وهذا هو سبب حدوث الفصول.

ولمسار الشمس قطبان شمالي وجنوبي، قطب البروج الشمالي يقع في برج التنين وقطب البروج الجنوبي يقع في برج أبو سيف.أما البروج التي تنزلها الشمس في مسيرها فهي اثنا عشر برجاً هم.الحمل؛ الثور؛ التوأمان؛ السرطان؛ الأسد؛ العذراء؛ الميزان؛ العقرب؛ القوس؛ الجدي؛ الدلو؛ الحوت.وعندما تكمل الشمس مسيرها حول الأرض تشكل ما يسمى مستوى البروج وهو المستوى الذي رسمته الشمس من جراء مسيرها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.