مساعدات التنمية

مساعدات التنمية أو التعاون من أجل التنمية (أيضاً مساعدة التطوير أو المساعدة التقنية أو المساعدات الدولية أو المساعدات الخارجية) هي مساعدات تقدمها الحكومات وغيرها من الوكالات لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للبلدان النامية.

يمكن تعريفها كذلك على أنها «مساعدات تنفق بطريقة من المتوقع أن تعزز فيها التنمية، سواء المحققة من خلال النمو الاقتصادي أو وسائل أخرى». تتميز عن المساعدة الإنسانية من خلال التركيز على التخفيف من حدة الفقر على المدى الطويل، بدلاً من الاستجابة على المدى القصير.

يستخدم مصطلح التعاون الإنمائي، الذي تستخدمه منظمة الصحة العالمية (دبليو إتش أو) على سبيل المثال، للتعبير عن فكرة وجوب وجود شراكةٍ بين المانح والمتلقي، بدلاً من الوضع التقليدي الذي كانت تسيطر فيه الثروة والمعرفة المتخصصة من جانب واحد في العلاقة. تأتي معظم مساعدات التنمية من الدول الصناعية الغربية، لكن تساهم بعض الدول الأفقر أيضًا في المساعدات.

قد تكون المساعدة ثنائية: تُمنح من دولة إلى أخرى مباشرة، أو قد تكون متعددة الأطراف: تمنحها الدولة المانحة إلى منظمة دولية مثل البنك الدولي أو وكالات الأمم المتحدة (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، اليونيسف، برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز، إلخ) التي توزعها بعد ذلك على البلدان النامية. النسبة حاليا حوالي 70% ثنائية و30% متعددة الأطراف.

يأتي حوالي 80-85% من المساعدات التنموية من مصادر حكومية كمساعدةٍ إنمائية رسمية (أو دي إيه)، وتأتي نسبة 15-20% المتبقية من منظمات خاصة مثل «المنظمات غير الحكومية» والمؤسسات والجمعيات الخيرية التنموية الأخرى (مثل أوكسفام). تشكل التحويلات المالية الواردة من المهاجرين العاملين، أو الذين يعيشون في الشتات بالإضافة إلى ذلك قدرًا كبيرًا من التحويلات الدولية.

تدرج بعض الحكومات أيضًا المساعدة العسكرية في مفهوم «المساعدات الخارجية» على الرغم من ميل العديد من المنظمات غير الحكومية إلى رفض ذلك.

المساعدة التنموية الرسمية هي مقياس للمساعدات التي تساهم بها الحكومة، والتي جمعتها لجنة المساعدة التنموية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (أو إي سي دي) منذ عام 1969. تتكون لجنة المساعدة الإنمائية من 34 دولةً من أكبر الدول المانحة للمساعدات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.