مستشار

المستشار أو الاستشاري (باللاتينية: consultare)‏ هو خبير محترف يقدم المشورة في مجال معين مثل الأعمال التجارية والتعليم والقانون والامتثال التنظيمي والموارد البشرية والتسويق ( والعلاقات العامة ) والتمويل والرعاية الصحية والهندسة والعلوم والأمن ( إلكترونيًا أو ماديًا ) ، أو أي من المجالات المتخصصة الأخرى.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أكتوبر 2020)

عادة ما يكون المستشار خبيرًا أو محترفًا متمرسًا في مجال معين ولديه معرفة واسعة بالموضوع. يمكن أن يندرج دور الاستشاري خارج المجال الطبي (حيث يستخدم المصطلح خصيصًا لدرجة الطبيب) تحت إحدى الفئتين العامتين:

  • مستشار داخلي : شخص يعمل داخل منظمة ولكنه متاح للاستشارة في مجالات تخصصه من قبل الإدارات أو الأفراد الآخرين (يعملون كعملاء) ؛ أو
  • مستشار خارجي : شخص يتم توظيفه خارجيًا للعميل (إما عن طريق شركة استشارية أو وكالة أخرى) ويتم تقديم خبرته على أساس مؤقت، مقابل رسوم عادةً. تتراوح الشركات الاستشارية في الحجم من الملكية الفردية التي تتكون من مستشار واحد، والشركات الصغيرة التي تتكون من عدد صغير من الاستشاريين، إلى الشركات الاستشارية المتوسطة إلى الكبيرة، والتي تكون في بعض الحالات شركات متعددة الجنسيات . يتعامل هذا النوع من المستشارين عمومًا مع عملاء متعددين ومتغيرين، وهم عادةً شركات أو منظمات غير ربحية أو حكومات.

من خلال تعيين مستشار، يمكن للعملاء الوصول إلى مستويات أعمق من الخبرة مما سيكون مجديًا من الناحية المالية بالنسبة لهم للاحتفاظ بها في المنزل على أساس طويل الأجل. علاوة على ذلك، يمكن للعملاء التحكم في نفقاتهم على الخدمات الاستشارية من خلال شراء أكبر قدر ممكن من الخدمات من الاستشاري الخارجي حسب الرغبة.

يقدم المستشارون نصائحهم لعملائهم في أشكال متنوعة. يتم استخدام التقارير والعروض التقديمية غالبًا. ومع ذلك، في بعض المجالات المتخصصة، قد يقوم الاستشاري بتطوير برامج مخصصة أو منتجات أخرى للعميل. اعتمادًا على طبيعة الخدمات الاستشارية ورغبات العميل، قد يتم نشر المشورة من المستشار، عن طريق وضع التقرير أو العرض التقديمي عبر الإنترنت، أو قد تظل المشورة سرية، ولا يتم تقديمها إلا لكبار المديرين التنفيذيين في المنظمة التي تأخذ المال مقابل الخدمات الاستشارية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.