مستشار ألمانيا

مستشار ألمانيا هو رئيس الحكومة في جمهورية ألمانيا الاتحادية. اللقب الرسمي باللغة الألمانية هو Bundeskanzler(in) (حرفيا، المستشار(ة) الاتحادي)، ويختصر في بعض الأحيان إلى Kanzler. يعود تاريخ هذا المصطلح إلى بدايات العصور الوسطى، وهو مشتق من المصطلح اللاتيني cancellarius.

المستشار الاتحادي لجمهورية ألمانيا الاتحادية
Bundeskanzler(in) der Bundesrepublik Deutschland


شاغل المنصب
أنغيلا ميركل
منذ 22 تشرين الثاني 2005
البلد ألمانيا
الاتحاد الألماني الشمالي
الإمبراطورية الألمانية
جمهورية فايمار
ألمانيا النازية  
اللقب
  • سيدتي المستشارة
  • السيدة المستشارة
  • سعادة (في المراسلات الدولية)
عن المنصب
مقر الإقامة الرسمي
المعين رئيس ألمانيا
مدة الولاية 4 سنوات
تأسيس المنصب
أول حامل للمنصب أوتو فون بسمارك
الراتب €220,000
الموقع الرسمي bundeskanzlerin.de

في السياسة الألمانية، المستشار يعادل منصب رئيس الوزراء في العديد من البلدان الأخرى. الألمان لديهم اثنين من الترجمات المعادلة لمنصب رئيس الوزراء، Premierminister وMinisterpräsident. بينما عادة ما تشير Premierminister لرؤساء حكومات البلدان الأجنبية (على سبيل المثال، المملكة المتحدة)، Ministerpräsident قد تشير أيضا إلى رؤساء حكومات معظمالولايات الألمانية.

المستشار الحالي هو أنغيلا ميركل، التي تقضي فترة ولايتها الرابعة في السلطة. وهي أول مستشارة، وبالتالي فهي تعرف باللغة الألمانية باسم Bundeskanzlerin (هذه الكلمة لم تستخدم رسميا أبدا قبل ميركل، وإنما هي تشكيل نحوي للدلالة على الاسم المؤنث مستشارة).

الشكل الحديث لمكتب المستشارية تطورى من المنصب المشكل من أجل أوتو فون بسمارك في الاتحاد الألماني الشمالي عام 1867. تطور الاتحاد إلى الدولة القومية الألمانية مع توحيد ألمانيا عام 1871. وقد تفاوت دور المستشار كثيرا طوال تاريخ ألمانيا الحديث. اليوم، المستشار هو القائد الفعال في البلاد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.