مستشار الخزانة

مستشار ووكيل خزانة جلالة الملكة، يعرف باسم مستشار الخزانة أو ببساطة المستشار، هو أحد كبار المسؤولين في حكومة المملكة المتحدة ورئيس خزانة صاحبة الجلالة. يتواجد مكتبه في مجلس الوزراء البريطاني.

يعتبر المستشار مسؤولا عن جميع المسائل الاقتصادية والمالية أي يماثل دور وزير المالية في الدول الأخرى. ويعتبر هذا المنصب أحد المكاتب الأربعة الكبرى في الدولة، وأصبح في الآونة الأخيرة أقوى مكتب سياسي في المملكة المتحدة بعد رئيس الوزراء.

أصبح مستشار الخزانة هو اللورد الثاني للخزانة بشكل دائم بصفته أحد مفوضي مجلس اللوردات لإنجاز عمل مكتب الخزانة. كان من الشائع في القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر أن يعمل رئيس الوزراء أيضًا كمستشار للخزانة إذا جلس في مجلس العموم، كان آخر رئيس وزراء ومستشار الخزانة هو ستانلي بلدوين في عام 1923. أما في الحالات التي كان فيها منصب المستشار شاغرا كان رئيس محكمة العدل العليا بمجلس الملك بمثابة مستشار مؤقت. وكان آخر رئيس قضاة أدى هذا الدور هو اللورد دينمان في عام 1834.

مكتب المستشار هو ثالث أقدم مكتب حكومي في التاريخ البريطاني. حمل في الأصل مسؤولية الخزانة وهي مؤسسة إنجليزية تعود أصولها للعصور الوسطى، كانت مهمتها جمع وتدقيق العائدات الملكية في الفترة الأنجلوسكسونية وبقي المنصب بعد عزو النورمان لإنجلترا. تعتبر نتائج تدقيق الخزانة لسنتي 1129 و1130 خلال حكم الملك هنري الأول دليلا على استمرارية عمل مكتب الخزانة قبل ذلك بسنوات. كان المستشار يتحكم بالسياسة النقدية والمالية حتى عام 1997، عندما مُنح بنك إنجلترا سيطرة مستقلة على أسعار الفائدة. يشرف المستشار أيضًا على الإنفاق العام في الدوائر الحكومية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.