مستقيم قاطع

في الهندسة الرياضية، يطلق اسم المستقيم القاطع على المستقيم الذي يمر خلال مستقيمين أو أكثر يقعان في مستوي واحد عند نقاط مختلفة.

في الهندسة الإقليدية إذا كان المستقيمان a وb متوازيان وكان المستقيم t مستقيم قاطع لهما، فإن الزوايا التي تتشكل عند نقاط التقاطع تكون متطابقة. العلاقات بين المستقيمات والمستويات: التوازي والتخالف المستقيمان المتوازيان:مستقيمين لا يتقاطعان أبداً ويقعان في المستوى نفسه. المستقيمين المتخالفان:مستقيمين لا يتقاطعان ولا يقعان في المستوى نفسه. المستويان المتوازيان:مستويان غير متقاطعين. القاطع:المستقيم الذي يقطع مستقيمين أو أكثر في المستوى نفسه وفي نقاط مختلفه. علا قات أزواج الزوايا الناتجة عن القاطع : زوايا داخليه:زوايا تكون في المنطقة بين المستقيمين.مثل :الزوايا 3,4,5,6. زوايا خارجيه:زوايا ليست بين مستقيمين تكون في الأطراف.مثل:الزوايا 1,2,7,8. الزاويتين المتحالفتان:زاويتنا داخليتين واقعتان في جهة واحدة من القاطع.مثل:الزوايا4و5, 3و6. الزوايا المتبادله داخليا:زاويتان داخليتان غير متجاورتين تقعان في جهتين مختلفتين من القاطع .مثل الزوايا:3و5, 4و6. الزاويتين المتبادلتان خارجيا:زاويتان خارجيتان غير متجاورتين تقعان في جهتين مختلفتين من القاطع.مثل الزوايا:1و7, 2و8. الزاويتين المتناظرتان:هما زاويتان تقعان في جهة واحدة من القاطع وفي الجهة نفسها من المستقيمين.مثل الزوايا:1و5, 2و6 3و7, 4و8.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.