مستكشف الأشعة تحت الحمراء عريض المجال

مستكشف الأشعة الحمراء عريض المجال (بالإنكليزية: Wide-field Infrared Survey Explorer، أو اختصاراً: WISE) هو تلسكوب فضائي يلتقط الأشعة تحت الحمراء أطلقته وكالة ناسا في شهر ديسمبر سنة 2009، لكنَّه موضوع في حالة سبات منذ شهر فبراير سنة 2011 بعد تعطل جهاز الإرسال فيه. اكتشف تلسكوب وايس أول قزم من فئة Y الطيفية في تاريخ علم الفلك، كما اكتشف أول طروادي أرضي، وعشرات آلاف كويكبات الحزام الرئيسي وجوار الأرض، فضلاً عن عدد كبير من العناقيد النجميَّة الجديدة.

مستكشف الأشعة الحمراء عريض المجال

معلومات عامَّة
أسماء أخرى وايس (WISE)
الرمز التعريفي 2009-071A
المنظمة وكالة ناسا / مختبر الدفع النفاث
المشغل مختبر الدفع النفاث  
تاريخ الاطلاق 14 ديسمبر 2009 في 14:09:33 UTC
موقع الإطلاق قاعدة فاندنبرغ الجوية، لومبوك، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
مركبة الإطلاق دلتا II 7320-10
الكتلة 750 كلغم
نوع المدار متزامن مع الشمس قطبي
زاوية الميلان: 97.5°
ارتفاع المدار 525 كم
الفترة المدارية 95 دقيقة، أي 15 دورة كل يوم
الموقع مدار الأرض المنخفض
البلد الولايات المتحدة  
نوع التلسكوب مرصد فضائي ،  وتلسكوب الأشعة تحت الحمراء  
الطول الموجي موجات 3.4, 4.6, 12, 22 μm
القطر 0.4 م
الموقع الإلكتروني wise.ssl.berkeley.edu

أجرى تلسكوب وايس - أثناء عمله - مسحاً فلكياً لكامل سماء الأرض بالأشعة تحت الحمراء، ضمن الأطوال الموجيَّة (μm) 3.4 و4.6 و12 و22، استغرق إجراء المسح عشرة شهورٍ متتالية باستعمال تلسكوب أشعة تحت حمراء قطره 40 سنتيمتراً في مدار أرضي. بعد فترة من الزَّمن، نفذ مخزون تلسكوب وايس من هيدروجين التبريد، فلجأ الفلكيون إلى استعماله لتنفيذ برنامج طوله أربعة شهورٍ يدعى NEOWISE (اختصارٌ لـ: وايس الأجرام القريبة من الأرض)، كان الهدف من هذا البرنامج هو البحث عن أجرام النظام الشمسي الصَّغيرة الواقعة حول الأرض والتي يمكن أن تشكّل خطراً مستقبلياً عليها، واستنفذ هذا البرنامج معظم إمكانات التلسكوب المتبقّية.

نشرت بيانات مسح وايس الفلكي للسَّماء بالأشعة تحت الحمراء (التي تتضمَّن بيانات صرفة إضافةً إلى فهارس مصدرية) لتصبح بمتناول عامَّة الناس في 14 مارس سنة 2012، وهي متاحةٌ الآن على ما يُعرَف باسم أرشيف الأشعة تحت الحمراء العلمي (Infrared Science Archive). في شهر أغسطس سنة 2013، أعلنت ناسا أنَّها ستعيد تشغيل تلسكوب وايس لإجراء مهمَّة تمتدُّ ثلاث سنوات للبحث عن الكويكبات الخطرة على الأرض.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.