مستوى مداري

المستوى المداري مستوى وهمي في المجموعة الشمسية يتشكل من مدارات الأجرام السماوية المختلفة كالمذنبات والكواكب والكويكبات.حيث أنها تدور حول مركز واحد الشمس في مدار واحد تقريبا.يسمى هذا المستوي الذي يضم كافة المدارات بالمستوى المداري.ويكفي لتعريف وتحديد المستوى المداري 3 نقاط لا تقع على خط واحد.ولتكن النقطة الأولى هي مركز الشمس والثانية هي مركز الكوكب في ز0 ومركز الكوكب في ز1.وبهذا تكون زاوية ميلان أي جرم في المجموعة الشمسية هي الزاوية بين المستوي المداري وبين المستوى المداري للأرض.وبما أن المستوى المداري لكواكب المجموعة الشمسية تقريبا متطابق كما تقدم.فإن اختلاف زاوية الميلان بين كواكب المجموعة الشمسية لا يتجاوز ±2°. لكن في حالة الأقمار التي تدور حول كواكبها فتؤخذ زاوية الميلان بين المستوى المداري للقمر التابع وبين خط استواء الكوكب.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.